الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

الطاقة الشمسية تنعش المزارع في كازاخستان

الطاقة الشمسية تنعش المزارع في كازاخستان

ألواح الطاقة الشمسية في مزرعة عائلة فيريتيلني في كازاخستان

لم يجد أصحاب مزرعة للدواجن في منطقة «ألماتي» في كازاخستان، إلّا اللجوء إلى تركيب ألواح الطاقة الشمسية، لتأمين توفير الطاقة الكهربائية لأعمالهم؛ ما قلل تكلفة الإنتاج، وساعد على تشغيل كل الأجهزة الكهربائية، بحسب تقرير نشره موقع " The Astana Times" في كازاخستان، الاثنين.

وأشار التقرير إلى أن عائلة أوليغ وناتاليا فيريتيلني، قررت التوقف عن استخدام الشبكة الكهربائية، واستخدام الطاقة الشمسية بدلاً منها. وقالت ناتاليا إن مزرعتهم للدواجن تضم 250 دجاجة؛ ما يجعلهم يجنون أموالاً من بيع البيض ولحوم الدواجن في الأسواق، كما أنهم يخططون لزراعة الأعشاب والخضروات لإطعام الطيور في فصل الخريف، وربما يتّجهون إلى فتح مخبز في المستقبل. وتُعدُّ أسرة فيريتيلني من أوائل سكان القرية الذين قاموا بتركيب ألواح الطاقة الشمسية بغرض تسخين المياه، وسيقومون بإضافة ألواح جديدة للطاقة الشمسية في المستقبل القريب، كما يحتاجون أيضاً للكهرباء لتشغيل مكيف الهواء؛ لأن استخدام مكيف الهواء من الشبكة الكهربائية مكلّف للغاية.

ولفت التقرير إلى أن قرار عائلة فيريتيلني اللجوء إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة يأتي بسبب أن التيار الكهربائي في القرية غير مستقر، ولا يستطيع تشغيل الأجهزة الكهربائية. وقالت ناتاليا «قمنا بتركيب 6 ألواح شمسية في أوائل الصيف، ومنذ ذلك الحين وكل الأجهزة تعمل بشكل عادي، بما في ذلك ثلاجات البيض، ومجمدات الدواجن، وغيرها من الأجهزة، وانخفضت رسوم الكهرباء 3 مرات، مما قلل من تكلفة الإنتاج».

وأشارت عائلة فيريتيلني إلى أن قرارهم بالتحول إلى الطاقة المتجددة جاء بعدما رأوا مزرعة جارهم، الدوس نازينوف، تعمل بالطاقة المتجددة، واستطاع تحقيق الاكتفاء الذاتي بفضل توربينات الرياح ومحطة الطاقة الشمسية، والذي قال من جانبه «قمت بتركيب بطاريات ومحوّل للطاقة المتجددة في المنزل، خلال النهار نستخدم الكهرباء من الشمس والرياح، ونستفيد بالكهرباء المخزنة منها في المساء».

ولفت التقرير إلى أن تكلفة تركيب محطات طاقة جديدة تضم 6 ألواح شمسية، بالإضافة إلى محوّل، تتكلف حوالي مليونَي تنغي (عملة كازاخستان)؛ أي ما يوازي حوالي 4156 دولاراً أمريكياً.

وفي الوقت الحالي يتم مساعدة ودعم المزارعين من خلال صندوق المجتمعات المحلية، لتعليم المزارعين العمل باستخدام الطاقة المتجددة، ومساعدتهم على وضع تقنيات جديدة، كما تقدم سفارة الولايات المتحدة في كازاخستان دعماً للمشروع من خلال برنامج المنح الصغيرة.