الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

«سيمنز إنيرجي»: التوربين جاهز للنقل.. ولا علاقة له بخفض الغاز الروسي

«سيمنز إنيرجي»: التوربين جاهز للنقل.. ولا علاقة له بخفض الغاز الروسي

أكدت شركة «سيمنز إنيرجي» الألمانية للطاقة، مساء الاثنين، أنها أتمّت الاستعدادات لنقل توربين الغاز التابع لخط «نورد ستريم 1»، والذي كان قد خضع للصيانة في كندا، وأن نقل التوربين إلى روسيا يمكن أن يبدأ على الفور.

وأفادت أنها لا ترى علاقة بين التوربين وتخفيضات الغاز التي تم الإعلان عنها أو تم تنفيذها.

وقالت الشركة في بيان إن «سيمنز إنيرجي توافر لديها بالفعل منتصف الأسبوع الماضي كل الوثائق اللازمة للتصدير من ألمانيا إلى روسيا، وأبلغت غازبروم بذلك».

وأوضحت أن ما ينقص هو وثائق الجمارك اللازمة للتوريد إلى روسيا، ومثل هذه المعلومات لا يمكن توفيرها إلا من جانب العميل فقط.

وأكّدت «سيمنز إنيرجي» أن صيانة التوربينات هي من قبيل الأعمال الروتينية، ولفتت إلى أن السنوات العشر الماضية لم تشهد تعقيدات كبيرة.

وقالت إن التصريح الحالي للحكومة الكندية ينصُّ على إمكانية صيانة وتصدير المزيد من التوربينات من قبل «سيمنز إنيرجي» في مونتريال ولهذا السبب، نحن لا نرى في الوقت الراهن علاقة بين التوربين وتخفيضات الغاز التي تم الإعلان عنها أو تم تنفيذها».

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد أكد الاثنين أن التوربين سيتم تركيبه بمجرد أن تسلم شركة «سيمنز إنيرجي» الوثائق الخاصة بذلك، وبعد التركيب سيبدأ الضخ بالكمية الممكنة تقنياً.

وتجدر الإشارة إلى أن من المنتظر تخفيض مقدار ضخ الغاز عبر خط «نورد ستريم1» إلى نصف الكمية التي يجري ضخها حالياً، لتصبح اعتباراً من بعد غدٍ 20% بعد أن كانت 40%، وتأتي هذه التطورات بعد مُضي ستة أيام فقط على استئناف ضخ الغاز في الخط بعد انتهاء أعمال الصيانة السنوية الدورية فيه.