الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

جازبروم: «نورد ستريم1» يحتاج 5 توربينات ويعمل بواحد

جازبروم: «نورد ستريم1» يحتاج 5 توربينات ويعمل بواحد

قالت شركة جازبروم الروسية «إن خط أنابيب الغاز «نورد ستريم1» يحتاج إلى 5 توربينات صالحة للعمل في محطة ضغط بورتوفايا لكي يعمل بكامل طاقته، فيما تحتاج المحطة إلى توربين إضافي ليكون احتياطياً لمواجهة أي طوارئ».

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن نائب الرئيس التنفيذي للشركة فيتالي ماركيلوف في تصريحات تلفزيونية قوله: «إن محطة بورتوفايا بها توربين واحد يعمل، في حين تحتاج التوربينات الأخرى إلى عمليات الصيانة المقررة أو إصلاحات».

وتتم عمليات الإصلاح في أماكن تصنيع هذه التوربينات، وليس في محطة الضغط، في حين تتولى شركة سيمنس إنيرجي الألمانية أعمال الصيانة.

وكانت جازبروم تتوقع استلام توربين بعد إصلاحه في كندا خلال مايو الماضي، لكن سيمنس فشلت في تسليمها التوربين حتى الآن حسب ماركيلوف.

وانخفضت تدفقات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب «نورد ستريم1» صباح الأربعاء.

وحسب البيانات الأولية لنقطة الاتصال في مدينة لوبمين الألمانية، بلغت التدفقات هناك 17 مليون كيلووات/ساعة بين الساعة 8 و 9 صباحاً بعد أن بلغت التدفقات بين الساعة 6 و7 صباحاً أكثر من 27 مليون كيلووات/ساعة.

من المرجح أن يستمر التدفق في الانخفاض، وحسب الموقع الإلكتروني لـ«نورد ستريم1»، فإنه من المقرر أن يتدفق 14 مليون كيلووات/ساعة على مدار اليوم.

وكانت شركة «جازبروم» الروسية قد أعلنت قبل يومين أنها ستقلص استخدام السعة المتاحة في «نورد ستريم1» من 40% إلى 20%.

وتعزو روسيا الخفض منذ يونيو الماضي إلى مشكلات تقنية لها علاقة بالعقوبات التي فرضها عليها الغرب بعد هجومها على أوكرانيا، وترى الحكومة الألمانية أن روسيا تتذرع بذلك لأغراض سياسية.