الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

روسيا والسعودية تؤكدان التزامهما بقرارات أوبك بلس

روسيا والسعودية تؤكدان التزامهما بقرارات أوبك بلس

أكدت الحكومة الروسية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، التزام روسيا والسعودية باتفاق تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط، وضمان استقرار سوق النفط العالمية خلال الاجتماع الذي جمع بين نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

وقالت الحكومة الروسية في بيان عقب اللقاء، إن الدولتين اللتين تقودان أوبك بلس «ملتزمتان بشدة بهدف أوبك بلس، وهو المحافظة على استقرار السوق، واستعادة التوازن بين العرض والطلب».

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن اجتماع بن سلمان ونوفاك هو الأول من نوعه بين الوزيرين منذ يونيو الماضي، وقبل أيام قليلة من الاجتماع المقرر لدول أوبك بلس لمناقشة السياسة الإنتاجية للتجمع خلال سبتمبر المقبل.

ومن المنتظر أن يحدد الاجتماع المقرر يوم الأربعاء المقبل ما إذا كان ستتم الاستجابة لدعوات الولايات المتحدة بزيادة الإنتاج النفطي للحد من ارتفاع الأسعار.

وأكدت وزارة الطاقة السعودية نبأ اجتماع بن سلمان ونوفاك، وقالت في بيان عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن الوزيرين ناقشا فرص التعاون بين البلدين من خلال إطار العمل الخاص بهما".

ونقلت بلومبرج أمس عن مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة متفائلة بإمكانية صدور إعلانات إيجابية عن اجتماع تجمع أوبك بلس للدول المنتجة للنفط خلال الأسبوع المقبل.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الولايات المتحدة تعتقد أن هناك فرصة لزيادة إنتاج النفط في السعودية، ويدور جدل قوي بين مراقبي سوق النفط العالمية، بشأن فائض الطاقة الإنتاجية لقطاع النفط بالسعودية.