الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

النفط يقفز 4 دولارات مع تراجع فرص رفع «أوبك+» للمعروض

النفط يقفز 4 دولارات مع تراجع فرص رفع «أوبك+» للمعروض

قفزت أسعار النفط أكثر من أربعة دولارات للبرميل، اليوم الجمعة، مع تحوّل التركيز إلى اجتماع أوبك+ الأسبوع المقبل، وتراجع التوقعات بأن تزيد المجموعة من المعروض في الأسواق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر، والتي من المقرر أن تنتهي اليوم، الجمعة، 3.29 دولار أو 3.1% إلى 110.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:05 بتوقيت غرينتش بعد أن لامست أعلى مستوياتها منذ الخامس من يوليو. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر 4.42 دولار إلى 106.25 دولار.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.85 دولار أو 5% إلى 101.27 دولار للبرميل.

ومن المتوقع أن تسجّل تعاقدات برنت وخام غرب تكساس ارتفاعاً أسبوعياً بنحو 7%، ولكنهما في طريقهما أيضاً لتسجيل ثاني خسارة شهرية مع انخفاض خام برنت 3.8% لشهر يوليو، وانخفاض خام غرب تكساس الوسيط 4.2%.

وعزز ارتفاع أسواق الأسهم النفط اليوم، الجمعة، كما فعل ذلك أيضاً تراجع الدولار الذي يجعل النفط أرخص لمشتري النفط بعملات أُخرى.

وسيتابع المستثمرون الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، أو التكتل المعروف باسم أوبك+، في الثالث من أغسطس.

وذكرت مصادر في أوبك+ أن التكتل سيدرس الإبقاء على مستوى الإنتاج دون تغيير لشهر سبتمبر، لكن مصدرين في التكتل أبلغا رويترز بأنه ستجري مناقشة زيادة طفيفة في الإنتاج.

وسيكون قرار عدم زيادة الإنتاج مخيباً لآمال الولايات المتحدة بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية هذا الشهر على أمل التوصل لاتفاق بخصوص إنتاج النفط.

غير أن محللين قالوا إنه سيكون من الصعب على أوبك+ زيادة الإمدادات في ظل الصعوبات التي يواجهها كثير من المنتجين بالفعل للوفاء بحصص الإنتاج.