الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بسبب رسوم العبور.. أوكرانيا تعلق تدفق إمدادات النفط عبر خط «دروجبا» الروسي

بسبب رسوم العبور.. أوكرانيا تعلق تدفق إمدادات النفط عبر خط «دروجبا» الروسي

رويترز

ارتفعت أسعار النفط بما يزيد على دولار واحد الثلاثاء، بعد تراجعها في وقت سابق، بعد أن قالت روسيا «إن صادرات النفط إلى أوروبا عبر الجزء الجنوبي من خط أنابيب دروجبا عُلقت منذ أوائل أغسطس آب»، ما أحيا المخاوف بشأن نقص المعروض.

وبذلك تلقى أمن إمدادات الطاقة إلى أوروبا ضربة جديدة بعد وقف ضخ النفط الخام الروسي عبر خطوط الأنابيب المارة بأوكرانيا إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك بسبب العقوبات التي تمنع تحويل رسوم عبور النفط.

وقالت شركة ترانسنفت الروسية المسؤولة عن خط الأنابيب: «إن أوكرانيا علقت تدفق النفط عبر خط الأنابيب لأن العقوبات الغربية حالت دون تسديد موسكو رسوم العبور».

وأضافت ترانسنفت أنها سددت مدفوعات لنقل النفط في أغسطس آب لشركة تشغيل خطوط الأنابيب الأوكرانية أوكرترانسنافتا في 22 يوليو تموز، لكن الأموال أعيدت في 28 يوليو تموز لأن المدفوعات لم تتم.

وقال بنك جازبروم، الذي تولى عملية الدفع: «إن الأموال أعيدت بسبب قيود الاتحاد الأوروبي»، حسبما أفادت ترانسنفت في بيان.

وتورد روسيا عادة نحو 250 ألف برميل يومياً عبر الجزء الجنوبي من خط أنابيب دروجبا إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

وقالت ترانسنفط «إن الفرع الشمالي لخط أنابيب دروجبا الذي يمر عبر بيلاروسيا إلى بولندا وألمانيا لم يتأثر، في حين توقف العمل في الفرع الجنوبي الذي يمر عبر أوكرانيا منذ 4 آب/أغسطس الحالي».

ولم ترد أوكرترانسنافتا حتى الآن على طلبات رويترز للتعليق.

وخفضت روسيا بالفعل تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب الواصلة إلى الكثير من دول الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى مشكلات تتعلق بصيانة التوربينات على خط أنابيب نورد ستريم 1 وكذلك العقوبات على بعض المشترين

وقال كريج إيرلام من شركة أواندا للسمسرة: «لا نحتاج إلى ذلك في هذه المرحلة، لكن هذا تذكير آخر بمدى الشح في السوق ومدى حساسية السعر لاضطرابات الإمدادات، لا سيما تلك الآتية من روسيا».

وارتفع خام برنت 1.42 دولار أو 1.5% إلى 98.07 دولار للبرميل في الساعة 11.13 بتوقيت غرينتش بعد أن هبط في وقت سابق إلى 94.90 دولار، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.01 دولار أو 1.1% إلى 91.77 دولار.

يأتي هذا التطور المتعلق بخط أنابيب دروجبا في الوقت الذي كانت فيه مخاوف الإمداد تتراجع وسط قلق متزايد بشأن الركود.

وفي وقت سابق، تعرض النفط لضغوط على صلة بمحادثات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي سيسمح بزيادة صادرات النفط الإيرانية.

وارتفعت أسعار النفط في وقت سابق من العام بعد الحرب في أوكرانيا نتيجة زيادة المخاوف المتعلقة بالإمدادات، ما دفع سعر خام برنت لبلوغ 139 دولاراً في مارس آذار أي بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق.