الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كبوة الاقتصاد الصيني تهبط بأسعار النفط 3%.. وبرنت عند 95 دولاراً

كبوة الاقتصاد الصيني تهبط بأسعار النفط 3%.. وبرنت عند 95 دولاراً

أغلقت أسعار النفط الإثنين منخفضة بعد بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال جددت المخاوف حيال ركود عالمي من المتوقع أن يقلص الطلب على الوقود.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 3.05 دولار، أو 3.1% لتسجل عند التسوية 95.10 دولار للبرميل بعد أن تراجعت 1.5% يوم الجمعة.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 2.68 دولار، أو 2.9% إلى 89.41 دولار للبرميل بعد هبوطها 2.4% في الجلسة السابقة.

وخلال الجلسة وصلت نسب التراجع إلى 5% حيث هبط برنت دون مستوى 93 دولاراً للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط إلى حدود 87 دولاراً للبرميل.

وفيما أبدت أسواق الأسهم ثباتاً بالمجمل، كان تداول الدولار مختلطاً مع ترحيب المستثمرين بتراجع حدة التضخم في الولايات المتحدة رغم أنه ما زال عند أعلى مستوى له منذ عقود.

وقال محلل الأسواق البارز لدى «أواندا» كريغ إرلام «كانت بداية أسبوع مخيبة في أسواق المال إذ اصطدم تفاؤل المستثمرين بواقع بيانات الصين الاقتصادية».

وخفض البنك المركزي الصيني معدلات الفائدة الرئيسية في خطوة مفاجئة، الاثنين، بينما أظهرت مجموعة بيانات تراجعاً في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.

وكشفت البيانات أن الإنتاج الصناعي الصيني ونمو مبيعات التجزئة ليوليو كانا أقل من المتوقع.

وازداد الإنتاج الصناعي بنسبة 3.8% على أساس سنوي، لكنه تراجع 3.9%، مقارنة بالنسبة المسجلة في يونيو، وهي نسبة أقل بكثير من توقعات المحللين.

ويؤدي تمسّك بكين باستراتيجية «صفر إصابات كوفيد» إلى تباطؤ التعافي الاقتصادي إذ تسدد تدابير الإغلاق المفاجئة وإجراءات الحجر الصحي المطولة ضربة للنشاط التجاري وتعافي الاستهلاك.