الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

النفط يهبط لأدنى مستوى في 6 أشهر.. وبرنت عند 92.34 دولار

النفط يهبط لأدنى مستوى في 6 أشهر.. وبرنت عند 92.34 دولار

هبطت أسعار النفط حوالي 3% اليوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى منذ ما قبل الحرب في أوكرانيا، بينما أثارت بيانات اقتصادية مخاوف حيال ركود عالمي محتمل في حين تنتظر السوق إيضاحات بشأن محادثات لإحياء اتفاق قد يسمح بمزيد من صادرات الخام من إيران.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت اليوم الثلاثاء منخفضة 2.9% بواقع 2.76 دولار لتسجل عند التسوية 92.34 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى للتسوية منذ العاشر من فبراير.

أما العقود الآجلة للنفط الأمريكي فقد سجلت عند التسوية 86.53 دولار للبرميل، منخفضة 3.22% بواقع 2.88 دولار، ليكون ذلك أدنى مستوى للتسوية منذ 25 يناير.

وكانت عقود الخامين القياسيين كليهما قد هبطت حوالي 3% في الجلسة السابقة.

وخفض البنك المركزي الصيني أسعار فائدة الإقراض لإنعاش الطلب مع تباطؤ الاقتصاد بشكل غير متوقع في يوليو، وتقلص نشاط المصانع ومبيعات التجزئة بسبب سياسة بكين الصارمة (صفر كوفيد) وأزمة عقارات.

وقال خبير الأسواق من مجموعة «آي.جي» ييب جون رونج، في رسالة «أسعار السلع في جميع المجالات تعرضت للضغط، إذ رسمت بيانات الصين الاقتصادية لشهر يوليو صورة للنمو أكثر تشاؤماً مما كان متوقعاً في السابق، ما أدى إلى تجدد المخاوف بشأن التوقعات على الطلب».

ويتابع المستثمرون عن كثب محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، وقال محللون «إن مزيداً من النفط قد يدخل السوق إذا قبلت إيران والولايات المتحدة مقترحاً من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يرفع العقوبات عن صادرات النفط الإيرانية».

وتنتظر السوق أيضاً بيانات بشأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، والتي ستصدر في وقت لاحق، الثلاثاء، من معهد البترول الأمريكي، وأظهر استطلاع مبدئي أجرته رويترز أن مخزونات النفط والبنزين الأمريكية تراجعت على الأرجح الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير.