الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

صادرات غاز شركة غازبروم ترتفع لأول مرة منذ مارس

صادرات غاز شركة غازبروم ترتفع لأول مرة منذ مارس

أظهرت بيانات نُشرت، الثلاثاء، ارتفاع الصادرات اليومية لشركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة غازبروم، إلى أسواقها الرئيسية خلال النصف الأول من الشهر الحالي لأول مرة منذ مارس الماضي، رغم تراجع الصادرات عبر خط الأنابيب نورد ستريم والخطوط الأوكرانية.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن البيانات المنشورة تشير إلى أن متوسط صادرات غازبروم خلال النصف الأول من الشهر الحالي بلغ 213 مليون متر مكعب، بزيادة نسبتها 3.3% عن متوسط الصادرات اليومية خلال يوليو الماضي.

يأتي ذلك في حين تراجعت صادرات غازبروم إلى أسواقها الرئيسية منذ بداية العام الحالي بنسبة 36% إلى 78.5 مليار متر مكعب.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن غازبروم لا تقدم بيانات تفصيلية عن صادراتها، وهو ما يجعل من الصعب معرفة السبب الدقيق لزيادة الصادرات خلال الأسبوعين الماضيين، ومع استقرار تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا خلال الشهر الحالي، فإن زيادة الصادرات الإجمالية قد تكون بسبب زيادة الإمدادات إلى الصين.

وقالت غازبروم «إن إمدادات الغاز اليومية إلى الصين عبر خط أنابيب «باور أوف سيبريا» تتجاوز باستمرار الكميات المتعاقد عليها».

ويُذكر أن صادرات الغاز الروسي إلى الصين تأتي من حقول شرق سيبريا التي لا ترتبط بشبكة خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي لغازبروم خلال الشهر الحالي 827 مليون متر مكعب، بزيادة نسبتها 6.8% عن الشهر الماضي، وهو ما يشير إلى نمو الإنتاج شهرياً لأول مرة منذ يناير الماضي، بحسب تقديرات بلومبيرغ، ومنذ بداية العام الحالي ضخّت غازبروم 274.8 مليار متر مكعب، بانخفاض نسبته 13% عن الفترة نفسها من العام الماضي.