الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

جدل حول الأضواء الكاشفة.. كيف يتعامل الدوري الألماني للتغلب على أزمة الطاقة؟

جدل حول الأضواء الكاشفة.. كيف يتعامل الدوري الألماني للتغلب على أزمة الطاقة؟

ملعب نادي فرايبورغ تغطيه ألواح الطاقة الشمسية

أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى دفع الألمان إلى البحث عن سبل الحفاظ على الطاقة، وأوضح تقرير نشرته شبكة «دويتش فيله» الألمانية، اليوم الأربعاء، أن جهود الحفاظ على الطاقة امتدت إلى الدوري الألماني «البوندسليغا»، رغم صعوبة الوصول إلى حل يرضي كل الأندية (18 نادياً)، بينما يثار جدل حول إقامة المباريات مساء تحت الأضواء الكاشفة.

ويقول نادي فرايبورغ إنه سعى إلى أن يجعل نفسه مستقلاً عن تقلبات أسعار الطاقة، منذ فترة طويلة، والاعتماد على الطاقة المستدامة، موضحاً أن ملعبه الجديد، الذي بدأ تشغيله الشهر الماضي فقط، في مقدمة استخدام الطاقة المتجددة، حيث يضم 6200 من ألواح الطاقة الشمسية، تغطي سطح الملعب، وتنتج نحو 2.4 ميغاواط، ولا يتفوق عليه في ذلك، إلا ملعب جالاتا سراي التركي في إسطنبول، والذي يضم 10 آلاف و400 من ألواح الطاقة الشمسية، وتنتج 4.2 ميغاواط.

وتعتبر مدينة فرايبورغ الألمانية من أكثر مدن ألمانيا سطوعاً، مع أكثر من 1700 ساعة من أشعة الشمس في السنة، ولذلك يتم تلبية أغلب احتياجات الاستاد من الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، بينما تتم تدفئة الملعب من الحرارة الناتجة عن مصنع كيميائي قريب منه.

أما نادي باير ليفركوزن فيستخدم «الكهرباء الخضراء»، عوضاً عن الغاز أو النفط لتشغيل ملعبه، وقال «نستخدم مصدرين للطاقة لا يتأثران بشكل مباشر بأزمة الطاقة الحالية، ما يمنحنا أمن الطاقة على المدى الطويل».

كما قلل النادي وقت الإضاءة الخارجية بعد حلول الظلام، وينظر النادي في إمكانية تقليل فترة الأضواء الكاشفة بالملعب، وقال متحدث باسم النادي «نحن مهتمون بذلك لأسباب تتعلق بالكلفة، وإلا فستصبح باهظة الثمن».

وتطرق التقرير إلى الجدل حول تعديل مواعيد المباريات، لتقام في ضوء النهار، للاستغناء عن الأضواء الكاشفة ليلاً، وأوضح أن دوري كرة القدم الألماني (DFL)، الذي يدير الدوري الألماني، قال إن العقود التلفزيونية الحالية تمثل عقبة في تحقيق ذلك، إلا أن هناك تحركات في هذا الإطار.

ومن جانبه، قال نادي فيردر بريمن إن توفير الطاقة هو مهمة كل المجتمع، مضيفاً «نحن على اتصال وثيق مع اتحاد كرة القدم الألماني وشركات النقل التلفزيوني للمباريات بشأن تلك القضية، ومن ضمن الأفكار التي يتم مناقشتها تقليل استخدام الأضواء الكاشفة في المباريات المسائية».

إلا أن هناك مشكلة تتعلق بالأضواء الكاشفة، في دوري كرة القدم الألماني، تتمثل في وجود شرط حول توفر شدة الإضاءة لضمان البث التلفزيوني عالي الجودة، نظراً لأهمية ذلك في تقنية خط المرمى والتي تحتاج إلى إضاءة قوية.

وأشار التقرير إلى أنه تم تحويل الأضواء الكاشفة في نحو نصف ملاعب الدوري الألماني، (18 ملعباً) إلى مصابيح (LED)، رغم أن شراءها أكثر كلفة من مصابيح الهالوجين التقليدية، لكنها تتميز بكونها أقل كلفة في التشغيل، وكذلك فإن عمرها الافتراضي أطول.

وهناك مشكلة أخرى تتعلق بمسألة الأضواء الكاشفة، وهي أن هناك العديد من الأندية، مثل آينتراخت فرانكفورت، وماينز، وكولونيا، وهيرتا برلين، لا تمتلك ملاعب وتلجأ إلى استئجار الملاعب، ولذا فإن أي تغييرات في الملاعب هو أمر ليس بيدها، ما يجعل هناك صعوبة في التوصل إلى قاعدة واحدة تصلح لجميع الأندية، فيما يتعلق بتقليل استهلاك الطاقة في الدوري الألماني، رغم أن كل الأندية تستهدف ذلك.

وبالنسبة لنادي بوروسيا مونشنغلادباخ فيقول إن لديه عقوداً طويلة الأجل للإمداد بالطاقة، وبأسعار ثابتة، كما أن ملعبه يتم إضاءته في أيام المباريات فقط، وليس كل يوم من أيام الأسبوع، كما طالب موظفيه، مثل كل الأندية الأخرى، بترشيد استهلاك الطاقة.

وأوضح التقرير أن كأس العالم لكرة القدم، والذي يقام في قطر، سيجبر الدوري الألماني على الإغلاق، في الفترة من 13 نوفمبر إلى 21 يناير 2023، وهي الفترة التي قد تكون بمثابة فرصة لتوفير الطاقة خلال الموسم الجاري.