السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أزمة الكهرباء تضرب محطات شحن نيو وتسلا في الصين

أزمة الكهرباء تضرب محطات شحن نيو وتسلا في الصين

محطات شحن تسلا في شنغهاي. (رويترز)

اضطرت شركتا تسلا ونيو إلى تعطيل بعض مرافق شحن بطاريات السيارات الكهربائية في الصين؛ بسبب ما تعانيه البلاد من زيادة الحمل على شبكة الكهرباء، في أعقاب موجة الحر الضخمة التي تواجهها البلاد هذا الصيف.

وتُظهر التطبيقات الإلكترونية أن محطات الشحن معطلة في مدينة تشنغدو بمقاطعة سيتشوان، بعدما أدت أسوأ موجة جفاف منذ الستينيات إلى خفض توليد الطاقة الكهرومائية في الوقت الذي زاد فيه الطلب على الكهرباء بسبب الحر.

ونشرت نيو إخطارات مؤقتة على صفحة خريطة الشحن عبر تطبيقها لإعلام المالكين أن محطات تبديل البطاريات مغلقة في مدينة تشنغدو؛ بسبب الحمل الزائد الشديد على الشبكة في ظل الارتفاع المستمر في درجات الحرارة، فيما أفادت وسائل إعلام محلية أن تسلا أوقفت أو قيدت 12 محطة من المحطات فائقة الشحن في مدينتَين صينيتَين، تاركة محطتَين فقط قيد التشغيل خلال الليل اعتباراً من 17 أغسطس الماضي.

وتطلب شركة تيلد للطاقة والمسؤولة عن أكثر من 300 ألف برج للشحن في الصين من السائقين بالتحقق من مدى عمل محطات الشحن قبل التوجه إليها في ظل تدخل السلطات المحلية للطاقة والمطالبة بإغلاق بعض المرافق، كما تقدم الشركة عروضاً للسائقين الذين يتحركون لشحن سياراتهم بعيداً عن أوقات الذروة في الطلب على الكهرباء.

كما تطلب شركة نيو من مستخدمي سياراتها في مدينة سيتشوان، بمشاركة أجهزة الشحن المنزلية لبطاريات السيارات بين السائقين في الفترة من 20 أغسطس لـ20 سبتمبر، في حين أن بعض السائقين ممكن لديهم أجهزة الشحن يقومون باستبدال بطارياتهم المشحونة بالكامل بأخرى شبه فارغة لمساعدة المالكين الآخرين.

وكانت أزمة انقطاع التيار الكهربائي في سيتشوان قد ألقت بظلالها على صناعة السيارات، حيث تأثرت الشركات المصنعة بما في ذلك تويوتا وAmprex المصنعة للبطاريات بشدة بعدما اضطرت لإغلاق مصانعها، حتى إن تسلا نفسها وكذلك SAIC خاطبتا السلطات الصينية في وقت سابق -حسب شبكة بلومبيرغ- لإيجاد حلول سريعة للأزمة، خوفاً من تأثر سلاسل الإمداد بالانقطاع الدائم للكهرباء.