الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

وزير الاقتصاد الألماني: تخزين الغاز يتم بأسرع من المخطط له

وزير الاقتصاد الألماني: تخزين الغاز يتم بأسرع من المخطط له

قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إنه يتم ملء صهاريج الغاز بألمانيا بوتيرة أسرع من المخطط لها، على الرغم من حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات عبر خط أنابيب رئيسي من روسيا.

ونقلت مجلة دير شبيجل الألمانية عن هابيك قوله اليوم الأحد إن «الشركات حينئذ ستتمكن من سحب الغاز من منشآت التخزين كما هو مخطط خلال فصل الشتاء من أجل التوريد أيضاً لقطاع الصناعة والمنازل».

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم الأحد أن ألمانيا تسابق الزمن لملء صهاريج الغاز في وقت مناسب للشتاء، بعد أن قلصت روسيا بشكل كبير التدفقات عبر خط نورد ستريم الرئيسي، ما أدى لارتفاع الأسعار، وتفاقم أسوأ أزمة للطاقة في أوروبا منذ عقود.

وكلف الائتلاف الحاكم في برلين منشآت التخزين بأن تكون ممتلئة بالغاز بنسبة 85% بحلول تشرين الأول/ أكتوبر وبنسبة 95% بحلول تشرين الثاني/ نوفمبر.

ووفقاً لأحدث تقرير لوكالة الشبكة الاتحادية للطاقة في ألمانيا، بلغ مستوى تخزين الغاز 3ر81% حتى يوم الجمعة الماضي، مع بلوغ مستوى التدفقات عبر خط نورد ستريم نحو 20% من طاقته الاستيعابية.

وفي ذات السياق، أفادت بيانات نشرها مشغلو مرافق تخزين الغاز الأوروبية على الإنترنت اليوم بأن مستوى ملء الخزانات الألمانية وصل حتى صباح يوم الخميس الماضي إلى 78ر81%، وتوقع المشغلون أن تكون هذه النسبة وصلت إلى 2ر82% أول أمس الجمعة.

وأكدت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد أنه من المتوقع تحقيق المستوى المستهدف لتشرين الأول/أكتوبر بـ85% في أوائل أيلول/ سبتمبر المقبل.

كان رئيس الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمانيا كلاوس مولر صرح مؤخراً بأن خزانات الغاز يجري ملؤها «بسرعة تستحق الإعجاب».

يذكر أن الخزانات تعوض عن التقلبات في استهلاك الغاز ومن ثم فإن ذلك يكون بمثابة نظام للتخزين المؤقت بالنسبة لسوق الغاز.

يذكر أن الإبلاغ عن مستوى الملء يتم دائماً بشكل متأخر.