الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

إجراءات أوروبية طارئة للحد من ارتفاع أسعار الطاقة

إجراءات أوروبية طارئة للحد من ارتفاع أسعار الطاقة

يستعدُّ الاتحاد الأوروبي، لاتخاذ إجراءات طارئة، للحد من ارتفاع أسعار الكهرباء، بقطع الصلة بين تكاليف الكهرباء وأسعار الغاز، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة «فايننشال تايمز»، الاثنين.

نموذج سوق جديد للكهرباء

وأوضحت الصحيفة أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قالت في خطاب في سلوفينيا، اليوم الاثنين، إن الارتفاع الكبير في أسعار الكهرباء «يكشف القيود المفروضة على سوق الكهرباء الحالي، والمفوضية تعمل على التدخل الطارئ والإصلاح الهيكلي لسوق الكهرباء، ونحن بحاجة إلى نموذج سوق جديد للكهرباء يعمل بالفعل». وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، قد أشارت في يونيو الفائت، إلى أن سوق الكهرباء كان مستمراً منذ 20 عاماً، وقد لا يكون مناسباً لظروف اليوم، مضيفة أنها تعمل على «تصميم سوق بديلة يمكن أن تشمل فصل الغاز عن تشكيل سعر السوق».

ولفتت الصحيفة إلى أنه مع ارتفاع التضخم، وتزايد خطر الركود، يتزايد الضغط في عواصم الاتحاد الأوروبي من أجل إصلاح سوق الطاقة، عن طريق قطع الصلة بين الكهرباء وأسعار الغاز المرتفعة. وكان سعر الكهرباء القياسي في أوروبا، قد قفز إلى 10 أضعاف على مدار عقد من الزمان، بالتوازي مع زيادة قدرها 14 ضعفاً في تكلفة الغاز، وسط مخاوف من حدوث نقص في الطاقة خلال فصل الشتاء المقبل.

كما حذَّر الرئيس التنفيذي لشركة شل، الاثنين، من أن أزمة الطاقة ستستمر لأكثر من شتاء واحد، وأن سعر الطاقة الألمانية للعام المقبل، قد وصل لفترة وجيزة إلى أكثر من 1000 يورو للميغاوات في الساعة لأول مرة. وأدى ارتفاع الأسعار، إلى زيادة الضغط على شركات المرافق، حتى مع تمتع شركات النفط والغاز بأرباح قياسية.

فصل أسعار الكهرباء عن الغاز

كما أعلن وزير الصناعة التشيكي، جوزيف سيكيلا، أنه يتوقع مسودة مقترحات لتشكيل مجلس طارئ للطاقة في الاتحاد الأوروبي، خلال الأسبوع المقبل، مضيفاً «علينا فصل أسعار الكهرباء عن أسعار الغاز»، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي قد يضع حداً لسعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء. كما أيّد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، في الأيام الأخيرة فكرة «الإصلاح الأساسي»، وفصل سوق الغاز عن الكهرباء.

وارتفعت أسعار الغاز منذ بداية الحرب في أوكرانيا، ويمكن أن تقفز مجدداً في ظلِّ المخاوف من توقف إمدادات الغاز الروسي إلى القارة الأوروبية؛ ما دفع زعماء الاتحاد الأوروبي؛ مثل رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراجي، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، لمطالبة بروكسل بالنظر في طرق لتحديد الأسعار. كما قال المستشار النمساوي كارل نهامر، الاثنين، إنه سيضغط على زملائه زعماء الاتحاد الأوروبي، لفرض سقف على الأسعار، في أقرب وقت ممكن، مضيفاً أنه أجرى بالفعل مناقشات مع المستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، حول آليات فرض سقف لأسعار الطاقة.

ومن جانبها، قالت وزيرة الطاقة البلجيكية تيني فان دير سترايتين، على حسابها على «تويتر»، الأحد، إن «سوق الطاقة الأوروبية بحاجة إلى إصلاح عاجل».