الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

النفط يتجه لتسجيل خسارة للشهر الثالث وسط مخاوف الركود ورفع أسعار الفائدة

النفط يتجه لتسجيل خسارة للشهر الثالث وسط مخاوف الركود ورفع أسعار الفائدة

واصلت أسعار النفط انخفاضها اليوم الأربعاء، مع قلق المستثمرين من ضعف الاقتصاد العالمي واحتمال أن ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة وزيادة القيود للحد من تفشي كوفيد-19 في الصين.

وتتجه أسعار العقود الآجلة للنفط نحو تسجيل خسائر شهرية للشهر الثالث على التوالي، وهي أطول فترة خسارة في أكثر من عامَين، على خلفية احتمالات تباطؤ النمو العالمي حيث تقوم البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة.

وانخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.82% أو 2.58 دولار إلى 89.06 دولار للبرميل بحلول الساعة 09.39 بتوقيت جرينتش بعدما انخفض 5.37 دولار في الجلسة السابقة بفعل مخاوف الركود.

وتراجعت كذلك العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر، المقرر أن ينقضي أجلها اليوم 3.56 دولار إلى 95.75 دولار للبرميل عقب انخفاضها 5.78 دولار أمس الثلاثاء. وهبطت العقود الآجلة تسليم نوفمبر 2.76% بواقع 2.70 دولار إلى 95.14 دولار للبرميل.

وقال المحلل في «بي.في.إم أويل أسوشيتس» تاماس فارجا «أحدث دلائل على تعثر النمو هي انكماش نشاط المصانع الصينية في أغسطس وتوسع قطاع الخدمات في البلاد بوتيرة أقل من المتوقع».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد بأن كلاً من مجلس الاحتياطي الاتحادي والبنك المركزي الأوروبي سيرفعان أسعار الفائدة بشكل كبير الشهر المقبل، ربما بنسبة تصل إلى 0.75%، وكل ذلك يجعل المستثمرين في الأسهم يسعون للخروج، وتحذو أسعار النفط الحذو نفسه في الوقت الحالي على الأقل».