الخميس - 08 ديسمبر 2022
الخميس - 08 ديسمبر 2022

«كريسماس بلا أضواء».. ترشيد احتفالات أعياد الميلاد في أوروبا بسبب أزمة الطاقة

«كريسماس بلا أضواء».. ترشيد احتفالات أعياد الميلاد في أوروبا بسبب أزمة الطاقة

في ظل أزمة الطاقة القوية الحالية التي تجتاح العالم، وخاصة في الدول الأوروبية، يبدو أن القارة تتجه إلى ترشيد الاحتفالات بأعياد الميلاد القادمة، نهاية العام الجاري، حيث كشف تقرير نشره موقع "Insider" عن أنه يجب على الألمان إطفاء أضواء عيد الميلاد خلال الشتاء القادم، لتوفير الطاقة.

ونقل التقرير عن المدير الإداري الفيدرالي لمنظمة «Deutsche Umwelthilfe» البيئية غير الربحية، يورغن ريش قوله «يجب فصل أضواء عيد الميلاد في المنازل والشقق والمدن هذا العام، وذلك بسبب نقص الطاقة، وكذلك لأسباب تتعلق بحماية المناخ، وقد يكون أحد الحلول هو تقليل إضاءة عيد الميلاد إلى شجرة مضيئة واحدة لكل منطقة».

وتابع قائلاً «قطاع الإضاءة الخاص وحده يستهلك أكثر من 600 مليون كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً، وعيد الميلاد يمكن أن يكون مميزاً للغاية إذا اتخذ الناس قرارات واعية للتخلي عن أشياء معينة، وتوفير الطاقة وإظهار التضامن».

وعلى صعيد متصل، أشارت وكالة «بلومبيرغ» إلى أن ألمانيا ربما لن تكون الدولة الوحيدة التي سيغلفها الظلام في موسم الأعياد، حيث إنه من المتوقع أن تؤجل النمسا إضاءة أسواق عيد الميلاد في عاصمتها فيينا.

وتأتي هذه الإجراءات في الوقت الذي تواجه فيه أوروبا أزمة في الطاقة بعد تراجع الإمدادات الروسية في ظل الخلافات الروسية- الغربية بسبب الحرب في أوكرانيا، وأجبرت أزمة الطاقة، الحكومات والبنوك والشركات الأوروبية على محاولة تقليل استهلاك الطاقة قبل فصل الشتاء.

وفي إيطاليا، تلقى الإيطاليون مطالبات بترشيد استخدام الطاقة وخفض الفواتير، بينما طلبت فنلندا من مواطنيها قضاء وقت أقل في حمامات الساونا، للحفاظ على الطاقة، كما أطفأت المخابز الألمانية أنوارها؛ احتجاجاً منها على ارتفاع الفواتير.