الأربعاء - 07 ديسمبر 2022
الأربعاء - 07 ديسمبر 2022

«إينوك» تعلن إنجاز خط أنابيب نقل وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم الدولي

«إينوك» تعلن إنجاز خط أنابيب نقل وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم الدولي

أعلنت مجموعة إينوك عن الانتهاء من عمليات إنشاء خط أنابيب نقل وقود الطائرات الذي يمتد بطول 16.2 كم، ويربط محطة «هورايزن إميريتس جبل علي للبترول» لتخزين البترول في جبل علي بمطار آل مكتوم الدولي.

ويأتي هذا الإعلان على هامش مشاركة مجموعة إينوك في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية الذي انطلقت فعالياته اليوم، ويتواصل حتى 29 سبتمبر 2022.

وقال سيف الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك إنّ خط الأنابيب الجديد يحدُّ من ضرورة الاعتماد على وسائل النقل البري لتزويد المطار بوقود الطائرات، مشيراً إلى أن الخط الذي تمّ تشغيله بأمان ونجاح في يوليو 2022 بحسب المعايير العالمية للصحة والسلامة في نقل 2000 متر مكعب في الساعة من وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم الدولي يلبّي الطلب على وقود الطائرات في مطارات دبي حتى عام 2050، إضافةً إلى دعم خطة تنمية خدمات الطيران في مطار آل مكتوم الدولي من خلال زيادة إمدادات وقود الطائرات، والتي ستسهم بدورها في دعم الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات.

وأوضح بأن خط الأنابيب زُوّد بأحدث أنظمة ومعايير السلامة التي تضم نظام الكشف عن التسرّب ونظامَي التحكّم المؤتمت بالكامل وضبط الجودة، فضلاً عن تسيير دوريات مراقبة يومية على طول خط الأنابيب لضمان سلامته.

وأشار إلى أن «من شأن استكمال بناء خط الأنابيب الجديد تلبية الطلب على وقود الطائرات في مطارات دبي حتى عام 2050، وهو ما يتوافق مع رؤية دبي في إرساء مستقبل مستدام في الإمارة، إذ يشكّل خط الأنابيب الجديد جزءاً محورياً من خطة دعم البنية التحتية، وتعزيز إمدادات وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم الدولي لتلبية احتياجات خطوط الطيران التي تربط إمارة دبي بسائر دول العالم».

يُذكر أن مطار آل مكتوم الدولي افتُتح في عام 2010 لتولّي عمليات شحن البضائع، ومِن ثَمَّ رحلات الركاب في عام 2013. وعند اكتماله سيكون هذا المطار أكبر بوابة عالمية على صعيد العالم بطاقة استيعابية تفوق الـ160 مليون مسافر سنوياً.