الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«اليونيدو» يؤكد على ضرورة العمل مع الشركات الصناعية للحد من الانبعاثات الكربونية

«اليونيدو» يؤكد على ضرورة العمل مع الشركات الصناعية للحد من الانبعاثات الكربونية

أكد غيرد مولر، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو» أن التقنيات المتقدمة تضطلع بدور كبير ومهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف 9 من أهداف التنمية المستدامة: «تعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة»، وتحقيق «التقدم من خلال الابتكار»، وهي المهمة التي تعنى بها منظمة اليونيدو، كما تساعد هذه التقنيات في تحقيق الهدف 2 «بناء عالم خالٍ من الجوع».

وقال مولر في كلمته التي ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي من مقر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو» في فيينا بمناسبة انطلاق فعاليات GMIS America إن العالم يواجه تحديات جسيمة؛ ما يتطلب تسريع تقدمنا، لا سيما في ملف مكافحة تغير المناخ، وتحقيق الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة بشأن العمل المناخي واتفاق باريس.

وقد أصبحت الظواهر الجوية المتطرفة، مثل الفيضانات المفاجئة وحرائق الغابات والجفاف أكثر شيوعاً، ولا يمكن التنبؤ بها؛ ولذلك، شرعت اليونيدو في السنوات الأخيرة في تنفيذ عدد من مشاريع الصناعية المتقدمة في الدول النامية.

وأشار إلى توظيف اليونيدو تقنيات التوأمة الرقمية؛ للحد من نسب الانبعاثات في قطاع السيارات في كولومبيا.

وفي ناميبيا، قامت اليونيدو باستخدام التصوير بالأقمار الصناعية؛ لمكافحة التصحر، وتعزيز الأمن الغذائي.

وفي غانا، تم توظيف تقنية سلاسل الكتل «بلوك تشين»؛ لتعزيز الجودة والشفافية في سلاسل القيمة الخاصة بمحصول.

وتوجه خلال كلمته بالشكر للدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المشارك للقمة العالمية للصناعة والتصنيع، على جهوده الطبية في توطيد العلاقة بين اليونيدو ودولة الإمارات في السنوات الأخيرة، معربا عن تطلعاته بأن تساهم المشاركة في GMIS America في بناء المزيد من الشراكات المثمرة والبناءة.

وقال إنه في العام 2021، ساهمت دعوة اليونيدو العالمية لتعزيز توظيف التكنولوجيا النظيفة والإدارة المستدامة للأراضي في استقطاب 300 مشاركة من مبتكرين في جميع أنحاء العالم. وتضمنت الحلول الناجحة استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء مختبرات رقمية خاصة بالمناطق الحضرية؛ وتطوير بطاريات نظيفة وفعالة؛ وتوظيف الإنتاج التدويري لدعم الخرسانة الخضراء. ولكن يجب علينا أن نعزز جهودنا، حيث يعد التقرير الأخير الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تحذيرًا صارخًا وواضحًا: في حال واصلنا العمل على نفس الوتيرة، فإن التغييرات في النظام البيئي ستكون سلبية للغاية على كافة الأصعدة.

وأشار إلى أن عنوان GMIS America، «»توأمة الأهداف: كيف نوازن بين تطوير القطاع الصناعي والتصدي للتغير المناخي"، يضعنا على الطريق الصحيح. واتفق تمامًا مع الآراء التي تؤكد على أن التقنيات المتقدمة ليست فقط لتوفير تكاليف العمالة، بل يمكنها أن تساهم في إنقاذ كوكبنا. وذلك، فمن الضروري أن نعمل بشكل وثيق مع الشركات الصناعية الخاصة للحد من الانبعاثات الكربونية.