الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الوكالة الدولية للطاقة توصي الاتحاد الأوروبي بالاقتصاد في استهلاك الغاز

الوكالة الدولية للطاقة توصي الاتحاد الأوروبي بالاقتصاد في استهلاك الغاز

أوصت الوكالة الدولية للطاقة الاتحاد الأوروبي بالاقتصاد في استهلاك الغاز لتجنب نفاد الوقود من منشآت التخزين وانقطاع الإمدادات خلال الشتاء.

وجاء في تقرير سوق الغاز الذي عرضته الوكالة اليوم الاثنين في باريس، أنه من أجل الحفاظ على احتياطي الغاز عند مستوى ملائم حتى نهاية موسم التدفئة، يجب تقليص الطلب بنسبة تراوح ما بين 9 إلى 13% مقارنة بالمتوسط خلال الخمسة أعوام الماضية.

وأضاف التقرير أنه في ظل التدفق المنخفض للغاز الطبيعي المسال، سوف يضمن ذلك بقاء مخزون الغاز عند مستوى يتراوح ما بين 25 إلى 30 %.

وبدون خفض استهلاك الغاز، وفي حال التوقف التام لإمدادات الغاز الروسي ابتداء من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، فإن مستويات التخزين قد تتراجع إلى أقل من 5% إذا تم في نفس الوقت شحن كمية قليلة من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي. هذا من شأنه زيادة خطورة حدوث انقطاع في الامدادات إذا حدثت موجة برد لفترة قصيرة.

ووفقاً لتحليل الوكالة، فإنه في ظل ارتفاع التدفق المرتفع للغاز الطبيعي المسال، فإن مستوى التخزين سوف يبقي أقل من 20%.

وقال كيسوكي ساداموري مدير أسواق وأمن الطاقة بالوكالة «الحرب الروسية على أوكرانيا والانخفاض الحاد في إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا تتسببا في ضرر كبير للمستهلكين والأعمال والاقتصاديات بأكملها، ليس فقط في أوروبا ولكن أيضا في الاقتصاديات الناشئة والنامية».

وأضاف: «مستقبل أسواق الغاز ما زال غامضاً، ليس فقط بسبب سلوك روسيا الطائش وغير المتوقع، الذي أضر بسمعتها كمورد يعتمد عليه، ولكن بسبب جميع الدلالات التي تشير إلى أن الأسواق سوف تبقي متعثرة حتى عام 2023».