الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022
الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022

بعد حصول إيطاليا على الغاز الروسي.. تراجع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

بعد حصول إيطاليا على الغاز الروسي.. تراجع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بشدة اليوم الأربعاء، بعيد إعلان إيطاليا أنها سوف تواصل الحصول على الغاز من شركة غازبروم الروسية.

وتراجعت العقود الآجلة للغاز في منصة مرفق نقل الملكية الهولندي بواقع نحو 6 % إلى 160 يورو (69ر158 دولاراً) للميغاواط في الساعة. وهذا أدنى مستوى منذ وصل إلى 155 يورو في أواخر تموز/ يوليو.

وتعد منصة مرفق نقل الملكية نقطة تداول افتراضية للغاز الطبيعي في هولندا ومقياساً للتداول في أوروبا.

وتأتي الأنباء بعد أن أعلنت روسيا إنها تخطط لمواصلة ضخ الغاز عبر النمسا إلى إيطاليا عقب وقف قصير للإمداد مطلع الأسبوع.

وقالت شركة غازبروم التي تمتلك الدولة الروسية حصة أغلبية فيها إنه «لا يوجد قطعاً أسباب جيوسياسية» لتوصيل الشحنات. ولكن وقف الإمداد كانت نتيجة لمشاكل في السداد.

وأعلنت غازبروم التي تمتلك فيها إيطاليا حصة أقلية اليم اليوم الأربعاء، أنها وجدت حلاً للمشكلة مع الزبائن الايطاليين.

وبالإضافة لذلك، قال الخبراء في مصرف كومرتس بنك الألماني «ربما تكون المخاوف بشأن نقص الإمدادات الشتاء الجاري قد تراجعت جراء تقرير للوكالة الدولية للطاقة».

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة أنه في حال عدم اتخاذ تدابير لتوفير الطاقة، فمن المرجح أن يتراجع مخزون الغاز إلى مستوى حرج تبلغ نسبته 5%.

غير أن كومرتس بنك قال «إذا ما جرى خفض استهلاك الغاز بواقع نحو 10% من المتوسط الذي يمتد على مدار خمس سنوات، فيمكن أن يصل مستوى مخزون الغاز إلى 25%».

وما زالت أسعار الغاز الطبيعي مستقرة عند مستوى مرتفع تاريخي. وكان سعر مرفق نقل الملكية قد ارتفع بشكل مؤقت إلى 311 دولاراً في 25 آب/ أغسطس.