الأربعاء - 07 ديسمبر 2022
الأربعاء - 07 ديسمبر 2022

الافتتاح خلال (COP27).. التشغيل التجريبي لخط جديد بمترو الأنفاق بالقاهرة

بدأ اليوم الأربعاء، التشغيل التجريبي بالركاب، للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، بالعاصمة المصرية القاهرة، والتي تمتد من محطة العتبة وحتى محطة الكيت كات بطول 4 كيلومترات، وتشتمل علي (4) محطـات نفقية هي ( ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازي – الكيت كات).

وجاء ذلك بعد انتهاء فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب، وإجراء التجارب الخاصة بتسيير القطار والاختبارات الخاصة بالإشارات والتحكم، والتي استمرت بدون ركاب لمدة 3 شهور، وستكون فترة التشغيل التجريبي بالركاب لمدة شهر، على أن يكون الافتتاح الرسمي للتشغيل الفعلي بالركاب خلال فعاليات مؤتمر شرم الشيخ للمناخ (COP27) في شهر نوفمبر القادم، بجانب تدشين عدد من مشروعات الجر الكهربائي الأخرى.

وجاء ذلك بحضور الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل المصري، يرافقه مارك باريتي السفير الفرنسي لدى مصر، والسفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، ورؤساء كبرى الشركات العالمية المنفذة للمشروع في كافة التخصصات.

وأكد وزير النقل في كلمته أن هذا المشروع يُعد بداية استكمال مشروعات عملاقة ضخمة لوسائل النقل الجماعي الكهربائي الأخضر، صديق للبيئة، مثل شبكة القطار الكهربائي السريع واستكمال المرحلة الثالثة والرابعة للقطار الكهربائي الخفيف، واستكمال الجزء الثاني والثالث من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، وتنفيذ الخط الرابع للمترو، والخط السادس، ومشروعَي المونوريل، والأتوبيس الترددي السريع، ومترو أبو قير، وإعادة تأهيل ترام الرمل وكلها وسائل نقل صديقة للبيئة.

وأشار إلى أن إنشاء شبكة مواصلات عملاقة من وسائل الجر الكهربائي الصديقة للبيئة، تشكل نقلة نوعية كبيرة في وسائل النقل الجماعي في مصر وستساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية.

وتدير الخط الثالث بكافة مراحله، شركة "RATP DEV" الفرنسية، المتخصصة في إدارة وتشغيل مترو الأنفاق.