الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

وثيقة: زعماء الاتحاد الأوروبي يبحثون خيارات وضع حد أقصى لأسعار الغاز

وثيقة: زعماء الاتحاد الأوروبي يبحثون خيارات وضع حد أقصى لأسعار الغاز
يبحث زعماء الاتحاد الأوروبي الذين يعقدون اجتماعاً يومي الخميس والجمعة المقبلين مجموعة من الخيارات لوضع حد أقصى لأسعار الغاز التي انقسموا بشأنها منذ أسابيع وذلك وفقاً لمسودة للقمة اطلعت عليها رويترز.

ووصلت دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إلى طريق مسدود منذ أسابيع بشأن ما إذا كان سيتم وضع حد أقصى لأسعار الغاز وكيفية ذلك كجزء من الجهود المبذولة للسيطرة على أسعار الطاقة المرتفعة وذلك في الوقت الذي تتجه فيه أوروبا إلى شتاء يشهد ندرة في الغاز الروسي وأزمة كلف معيشة وركوداً محتملاً.

وارتفعت أسعار الغاز بسبب خفض روسيا التدفقات إلى أوروبا في أعقاب الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية المفروضة عليها ما دفع معظم دول الاتحاد الأوروبي إلى المطالبة بوضح حد أقصى لأسعار الغاز على الرغم من اختلافهم بشأن كيفية ذلك.


ولا تزال بعض الدول، من بينها ألمانيا، أكبر سوق للغاز في أوروبا، تعارض ذلك، وتقول هذه الدول إن وضح حد أقصى للأسعار قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الغاز أو ترك دول تواجه صعوبات في جذب الإمدادات من الأسواق العالمية.


ومن المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية إجراءات لمعالجة الأزمة يوم الثلاثاء قبل اجتماع الزعماء.

وقال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن العديد من الدول التي تؤيد وضع حد أقصى للغاز قلقة من أن المفوضية لن تطرح خيارات اقترحتها.