الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بقيمة 360 مليون دولار.. المجر تبدأ خطة لزيادة كفاءة الطاقة بالمصانع

بقيمة 360 مليون دولار.. المجر تبدأ خطة لزيادة كفاءة الطاقة بالمصانع

قال وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، إنَّ برنامج كفاءة الطاقة، في المصانع، والذي تخطط له المجر، سيبدأ في نوفمبر، بقيمة 360 مليون دولار، وذلك وفقاً لتقرير نشرته وكالة «بلومبيرغ»، اليوم السبت.

وأوضح التقرير أنَّ الوزير المجري، قال في بيان عبر البريد الإلكتروني، إنَّ عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا رداً على حربها في أوكرانيا المجاورة، كانت سبب أزمة الطاقة.

وتُقدِّم المجر حالياً دعماً لبعض الأُسر في ظل مواجهة أزمة الطاقة، وأوضحت المجر أنَّ خطتها الجديدة ستقدم دعماً حكومياً بنسبة 30% للشركات في العاصمة بودابست، ودعماً بنسبة 45% للشركات الموجودة خارج العاصمة، للمساعدة في دعم استثمارات كفاءة الطاقة، بما لا يقلُّ عن 200 مليون فورنت، أي ما يوازي 480 ألف دولار.

وقال وزير الخارجية المجري: «أكبر عدو للشركات اليوم هو الزيادة الشديدة في أسعار الطاقة، والتي للأسف نتيجة مباشرة لسياسة العقوبات الفاشلة في بروكسل».

وفي بيان منفصل، تعهّدت وزارة الابتكار والتكنولوجيا في المجر، يوم السبت، بتعزيز استخدام الطاقة الحرارية الأرضية، التي يتمُّ النظر إليها باعتبارها أساسية لتقليل اعتماد البلاد على الغاز الطبيعي.

وقالت وزارة الابتكار والتكنولوجيا إنّها ستنشئ البيئة التشريعية لاستخدام الطاقة الحرارية الأرضية وتعزيز الاستثمارات ذات الصلة، وإنّها تخطط لإنفاق حوالي 16 مليار يورو، أي ما يوازي 15.8 مليار دولار، على خطتها للطاقة الحرارية الأرضية بحلول نهاية العقد الجاري.