الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

العراق يخطط لرفع الطاقة الإنتاجية لشركة «غاز البصرة» إلى 1400 مليون قدم مكعب يومياً

العراق يخطط لرفع الطاقة الإنتاجية لشركة «غاز البصرة» إلى 1400 مليون قدم مكعب يومياً

أفاد نائب رئيس الوزراء العراقي وزير النفط، حيان عبدالغني، اليوم الأحد بأن وزارة النفط تعمل على رفع الطاقة الإنتاجية لشركة "غاز البصرة" إلى 1400 مليون قدم مكعب في اليوم خلال السنوات المقبلة.

وقال عبدالغني، خلال زيارته منشآت شركة غاز البصرة: إن «الوزارة تحرص على زيادة استثمار الغاز من الحقول النفطية من خلال تنفيذ خطط وبرامج ومشاريع استثمارية في شركة غاز البصرة، وصولاً إلى معدل استثمار 1400 مليون قدم مكعب قياسي خلال السنوات القليلة القادمة لتقليل الانبعاثات ودعم الاقتصاد الوطني».

وأضاف: «إن شركة غاز البصرة، المتمثلة بالشريك الحكومي (شركة غاز الجنوب) والشركتَين الأجنبيتَين شل وميتسوبيشي، نفذت مشاريع لاستثمار الغاز وبلغ معدل الاستثمار الحالي 900 مليون قدم مكعب».

وذكر أن الشركة لديها مشاريع واعدة لإضافة طاقات جديدة من الغاز المستثمر لتصل هذه المعدلات إلى 1400 مليون قدم مكعب باليوم، من خلال تنفيذ مشروع البصرة (NGL) الذي يشمل إنشاء وبناء معمل متكامل لاستثمار الغاز، ويضم وحدتَين كل واحدة بطاقة 200 مليون قدم مكعب، وسوف يرفد هذا المشروع الشبكة الوطنية بالغاز بما لا يقل عن 200 مليون قدم مكعب خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

وأكد أن شركة غاز البصرة «عازمة على تحقيق هذا البرنامج ولديهم الهمة والعزم لتحقيق ذلك، ونحن نثمن جهود العاملين في الشركة على ما تم إنجازه من أعمال استثمار الغاز بوقت قياسي وتحقيق الهدف وهو إيقاف حرق الغاز».

كانت شركة غاز البصرة تشكلت من ائتلاف يضم شركتَي شل العالمية وميتسوبيشي اليابانية وشركة غاز الجنوب العراقية في عام 2013 لاستثمار الغاز المصاحب في عدد من حقول عقود جولات التراخيص بمعدلات بلغت 900 مليون قدم مكعب باليوم.