الاثنين - 26 فبراير 2024
الاثنين - 26 فبراير 2024

كوريا الجنوبية تشتري الليثيوم من شيلي لضمان تنويع الواردات

كوريا الجنوبية تشتري الليثيوم من شيلي لضمان تنويع الواردات

أحد مناجم الليثيوم في شيلي

في ظلِّ تنامي الاهتمام بصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وخاصة في الدول المصنعة للسيارات، أبرمت شركة "SK On" الكورية الجنوبية لصناعة بطاريات السيارات، اليوم الأحد، صفقة لشراء الليثيوم من شركة «SQM» في شيلي، وذلك ضمن مساعيها لتنويع الواردات، بحسب تقرير نشرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.

وتتضمن الصفقة، حصول الشركة الكورية الجنوبية، على حوالي 57 ألف طن من الليثيوم، على مدار 5 سنوات، تبدأ في العام المقبل 2023، وأوضحت الشركة الكورية أن تلك الكمية تكفي كافية لإنتاج بطاريات لـ1.2 مليون سيارة كهربائية.

ونقل التقرير عن كبير مسؤولي العمليات في الشركة الكورية، جين كيو وون، قوله: «يأتي الاتفاق مع شركة «SQM» في شيلي، كجزء من استراتيجية أعمالنا، لدعم التوسع في الإنتاج العالمي، والاستجابة بشكل استباقي لأي تغيرات في البيئة الخارجية».

وعبَّرت الشركة الكورية عن توقعاتها بأن يفتح الاتفاق مع شركة "SQM" في شيلي، لتعدين الليثيوم، باب تجاوز قانون خفض التضخم الأمريكي، نظراً لأن شيلي تُعتبر شريكاً في اتفاقية التجارة الحرة (FTA) مع الولايات المتحدة، حيث يتضمن القانون، خصماً للمستهلكين عند شرائهم سيارة كهربائية ببطاريات تحتوي على 40% على الأقل من المعادن الهامة، المستخرجة أو المعالجة في الولايات المتحدة وفي البلدان الشريكة لاتفاقية التجارة الحرة، في عام 2023، وستزيد النسبة المطلوبة بالتدريج إلى 80% بحلول عام 2027.

وكانت الشركة الكورية قد لجأت إلى تعزيز سلاسل التوريد الخاصة بها، لمواد البطاريات الرئيسية، في خلال السنوات الأخيرة، وخلال شهر أكتوبر الماضي، وقَّعت الشركة صفقة توريد الليثيوم لمدة 10 سنوات مع شركة «ليك ريسورسز» الأسترالية بعد الاستحواذ على حصة 10%.

كما وقَّعت الشركة الكورية مذكرة تفاهم بشأن إمدادات الليثيوم مع شركة أسترالية أُخرى هي شركة «جلوبال ليثيوم ريسورس»، وبالإضافة إلى اتفاقية توريد الكوبالت مع شركة «غلين كور» السويسرية.