الاحد - 04 ديسمبر 2022
الاحد - 04 ديسمبر 2022

محمود محيي الدين: أسواق الكربون توفر 30 مليون فرصة عمل

محمود محيي الدين: أسواق الكربون توفر 30 مليون فرصة عمل

أوضح الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المَعني بتمويل أجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠، أنَّ أهم ما يميز قمة المناخ بشرم الشيخ هو تركيزها على جوهر الملفات، خاصة ملف التكيف، مشيراً إلى مبادرات التكيُّف في قطاع الزراعة.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها، اليوم الأحد، بجلسة حول أسواق الكربون الطوعية، في إطار فعاليات يوم الزراعة والتكيف بقمة المناخ بشرم الشيخ. وأشار محيي الدين إلى إطلاق مبادرة أسواق الكربون بأفريقيا والتي شهدت حضور 4 رؤساء، من بينهم الرئيس الكيني وليام روتو، ورئيس مالاوي لازاروس مكارثي شاكويرا و15 وزيراً، وأضاف أن أهم ما يميز هذه المبادرة أنها توجد حلولاً وتجاوب على العديد من الأسئلة.

ولفت محيي الدين إلى أنه يمكن لأسواق الكربون أن توفر حوالي 30مليون فرصة عمل بحلول 2030، موضحاً ضرورة تحقيق التوزيع العادل والشفافية، فيما يتعلق بالعوائد الخاصة بأسواق الكربون مع وضع ديناميكيات اقتصاد أفريقيا في الاعتبار؛ لتحقيق أقصى استفادة من فرص النمو وجذب الاستثمار. وأبرز محيي الدين الفرص الواعدة للاستثمار في أسواق الكربون، حيث من المتوقع أن توفر تلك الأسواق أرصدة كربون تعادل ٣ مليون دولار كل عام، بحلول 2030، ومن المتوقع أن تصل إلى مليار ونصف دولار بحلول 2050.

وفي سياق آخر، أوضح محيي الدين أن هناك 13برنامج عمل لدعم أسواق الكربون، مؤكداً على أهمية وضع أُطر تمويلية متكاملة. وأبرزَ محيي الدين أنَّ المشروعات التي أسفرت عنها المناقشات التي تمَّت في أديس أبابا أغسطس الماضي، والتي تحتاج إلى تمويل من خلال وسائل تمويلية أفضل، تقلل الاعتماد على الاقتراض، علاوة على مبادلة الديون بالاستثمار في الطبيعة ووسائل التمويل المبتكرة.

وفيما يتعلق بالتمويل المبتكر، أكَّد رائد المناخ على ضرورة الربط بين تلك الوسائل والاحتياجات؛ ما يسهم في إيجاد حلول قابلة للتطبيق.