الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

في قمة العشرين.. مساعدات بـ20 مليار دولار لإندونيسيا للتحول للطاقة المتجددة

في قمة العشرين.. مساعدات بـ20 مليار دولار لإندونيسيا للتحول للطاقة المتجددة

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو

أعلنت الولايات المتحدة واليابان ودول أخرى، اليوم الثلاثاء، عن شراكة طويلة الأجل في مجال التحول في مجال الطاقة مع إندونيسيا، تهدف إلى حشد 20 مليار دولار، لمساعدة إندونيسيا على تحقيق أهدافها المناخية، حسب تقرير نشرته وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء. ورحب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بإطلاق الشراكة مع إندونيسيا، قائلاً إن حكومته تأمل في المساعدة في تعجيل انتقال إندونيسيا من الفحم إلى البدائل المتجددة، مع مزيد من مشاركة القطاع الخاص، ومن المعروف أن إندونيسيا هي رابع أكبر منتج للفحم في العالم.

جاء هذا الإعلان على هامش قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية، المقامة في جزيرة بالي الإندونيسية.

ومن المتوقع أن تساعد شراكة انتقال الطاقة في إندونيسيا، والتي تعتمد على الفحم، في تبكير الوصول إلى أهدافها بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بدءاً من عام 2050، وتقديم الهدف بمقدار 10 سنوات. وأوضح التقرير أنه سيتم تمويل بقيمة 20 مليار دولار، من القطاع العام من أعضاء مجموعة الدول الـ7، والنرويج والدنمارك، بالإضافة إلى القطاع الخاص، باستخدام المنح والقروض الميسرة والاستثمارات الخاصة، وغيرها من الوسائل.

وتضم مجموعة الدول الـ7 بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. ومن جانبه قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو «إندونيسيا ملتزمة بانتقال الطاقة من أجل تحقيق اقتصاد أخضر، ودفع التنمية المستدامة».