السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

النفط يرتفع وسط حالة من التفاؤل إزاء تراجع التضخم

النفط يرتفع وسط حالة من التفاؤل إزاء تراجع التضخم

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء جنباً إلى جنب مع مؤشرات الأسهم الرئيسية، بعد أن أشارت بيانات أمريكية إلى أن التضخم قد يبدأ في التراجع، وهو ما سيكون إيجابياً للطلب على النفط.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.02 دولار أو 1.1% إلى 94.16 دولار للبرميل عند الساعة (18:15 بتوقيت غرينتش). وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.18 دولار أو 1.4% إلى 87.05 دولار.

وارتفعت أسعار المنتجين الأمريكيين أقل من المتوقع في أكتوبر، وهو دليل على أن التضخم بدأ في الانحسار، ما قد يسمح لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بإبطاء وتيرته الشديدة في رفع أسعار الفائدة.

وارتفعت مؤشرات وول ستريت بعد البيانات، بينما انخفض مؤشر الدولار، ما يجعل النفط المقوم به أقل كلفة لحاملي العملات الأخرى.

كما قدمت مخاوف المعروض الدعم للأسعار.

فقد قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء إن حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي المحمول بحراً، والمقرر أن يبدأ في الخامس من ديسمبر، يعني أنه يجب إيجاد بديل لما يصل إلى 1.1 مليون برميل يومياً.

وبإعلان الصين الأسبوع الماضي أنها ستخفف القيود الصارمة المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا لتحفيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، قال محللون إن عمليات الإغلاق وزيادة الإصابات بكوفيد-19 ما زالت تشكل خطرا سلبياً رئيسياً.