الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصر تبحث التعاون مع شركة «تشاينا إنرجي» الصينية

مصر تبحث التعاون مع شركة «تشاينا إنرجي» الصينية

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، الرئيس التنفيذي لشركة «تشاينا إنرجي» الصينية والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركة، وزيادة فرص الاستثمار على أرض مصر في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركات الصينية، مشيراً إلى المشاركة الفعالة للجانب الصيني في مشروعات قطاع الكهرباء المصري معرباً عن رغبته في زيادة حجم هذا التعاون.

وأشار إلى تنفيذ استراتيجية الدولة نحو زيادة حجم الطاقات المتجددة، وخفض استخدام الوقود الأحفوري، وتحويل مصر لمركز إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة استغلالاً للمزايا النسبية لمصر من توافر الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وكذا موقع مصر الجغرافي الذي يمكنها من تصدير الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى أوروبا، وكافة قارات العالم.

وأكد على الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه؛ حيث تم إعداد خطة إستراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية. وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل حالياً على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة.

وأكد على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية. ومن جانبه، وأشاد رئيس شركة «تشاينا إنرجي» الصينية بعمق العلاقات المصرية- الصينية، معرباً عن رغبة بلاده في دعم، وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

كما أشاد بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة، معرباً عن رغبته في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء، في مختلف مجالات الكهرباء، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه وتطوير شبكتي النقل والتوزيع.

كما أعرب عن تطلعه للتعاون مع قطاع الكهرباء المصري، وتبادل الخبرات مؤكداً على الاهتمام الكبير الذي يوليه لزيادة حجم التعاون والاستثمار على أرض مصر التي تعد بوابة للدخول إلى القارة الأفريقية. وفي نهاية اللقاء رحب الجانبين بزيادة التعاون خلال الفترة القادمة في المجالات المختلفة.