الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

الصين تعلق بعض مشتريات النفط الروسي قبل وضع سقف لأسعاره

الصين تعلق بعض مشتريات النفط الروسي قبل وضع سقف لأسعاره

علقت بعض شركات النفط الصينية مشترياتها من الخام الروسي انتظاراً لكشف تفاصيل التحرك الذي تقوده الولايات المتحدة لوضع سقف لأسعار الخام.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن تجار مطلعين على سوق النفط الخام في الصين القول إن العديد من شحنات خام إسبو الروسي تسليم ديسمبر المقبل لم يتم بيعها حتى الآن في ظل تردد الباعة والمشترين الصينيين في عقد اتفاقات قبل الكشف عن سقف أسعار الخام المنتظر.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض سقف لأسعار النفط الخام الروسي اعتباراً من 5 ديسمبر المقبل كجزء من العقوبات الأوروبية على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي، ومن المقرر أن يتم فرض سقف الأسعار دولياً بالتزامن مع سقف الأسعار الأوروبي.

وبحسب قرار الاتحاد الأوروبي، فإنه سيتم متابعة الالتزام بسقف سعر النفط الروسي من خلال متابعة شركات التأمين البحري والبنوك وخدمات الشحن الموجودة في الاتحاد الأوروبي.

ويستهدف سقف الأسعار ضمان استمرار تدفق الخام الروسي إلى الأسواق العالمية لتجنب حدوث صدمة في السوق، مع حرمان روسيا من الاستفادة مالياً من أي ارتفاع في أسعار النفط.

من ناحيتها، تعتزم روسيا عدم بيع النفط للدول التي تطبق سقف الأسعار على نفطها الخام، وأنها ستبيع النفط إلى شركائها الذين يلتزمون بقواعد السوق أو ستقلل إنتاجها، بحسب ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي.