السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«أيميا باور الإماراتية» تعتزم رفع طاقة مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في توغو إلى 70 ميغاوات

«أيميا باور الإماراتية» تعتزم رفع طاقة مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في توغو إلى 70 ميغاوات

أعلنت شركة أيميا باور الإماراتية، إحدى أسرع شركات الطاقة المتجددة نمواً بالشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، عزمها رفع القدرة الإنتاجية لمجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في توغو، من 50 ميغاوات إلى 70 ميغاوات، بالإضافة إلى نظام بطاريات التخزين بسعة 4 ميغاوات في الساعة.

وبحسب بيان الشركة، فإن حجم استثمار هذا المشروع يصل إلى نحو 25 مليون دولار (ما يعادل 92 مليون درهم)، ما يجعلها أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في غرب أفريقيا.

وكشف حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة أيميا باور أن الأعمال الإنشائية لمشروع التوسعة سوف تنطلق في مطلع ديسمبر المقبل على أن تنتهي في غضون 12 شهراً، حيث ستتولى شركة أيميا للخدمات التقنية التابعة لشركة أيميا باور عمليات الإنشاء والتشغيل.

وقال إن زيادة الطاقة الإنتاجية لمجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية ستدعم خطط التنمية في توغو، وتسهم في تسريع تنفيذ خططها الرامية لزيادة عدد المستفيدين من شبكة الكهرباء والوصول الشامل للكهرباء بحلول عام 2030، متوقعاً أن تصل إمدادات المجمع من الكهرباء إلى نحو 225 ألف منزل في توغو.

وسيسهم مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في خلق مئات الفرص في مختلف القطاعات في جمهورية توغو، والحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 9.5 ألف طن في السنة، فضلاً عن تمكين المجتمعات المحلية من الحصول على مياه الشرب والتعليم والرعاية الصحية، إضافة إلى إيجاد العديد من فرص العمل في المناطق المحيطة بالمشروع من خلال مبادرات نوعية تنفذها الشركة تشمل بناء وتجديد المدارس الابتدائية، وبناء عيادات طبية مع مرافق دعم الأمومة. بالإضافة إلى طرح برنامج تدريب داخلي لطلاب الهندسة من مختلف المؤسسات التقنية في جميع أنحاء توغو لاكتساب الخبرة العملية في محطة الطاقة الشمسية.

يشار إلى أن أيميا باور الإماراتية تعمل على زيادة استثماراتها بسرعة في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر، ما يعكس التزامها بدعم جهود التحول العالمي للطاقة، حيث تمتلك الشركة مشاريع للطاقة النظيفة بطاقة تبلغ نحو 6 غيغاوات عبر 15 دولة.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية في توغو وقّعت الأسبوع الماضي، اتفاقية لتمويل توسعة المجمع من مكتب أبوظبي للصادرات التابع لصندوق أبوظبي للتنمية، حيث وقّع الاتفاقية كلٌّ من معالي ساني يايا، وزير الاقتصاد والمالية في توغو، ومحمد سيف السويدي، المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية ورئيس اللجنة التنفيذية للصادرات، بحضور ماونيو ميلا أزيبل، وزير الدولة للطاقة والمناجم في توغو، وخليل فاضل المنصوري، المدير العام بالإنابة مكتب أبوظبي للصادرات، وحسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة أيميا باور، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.