الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تراجع أسعار الغاز في أوروبا لأدنى مستوى منذ ما قبل الحرب الأوكرانية

تراجع أسعار الغاز في أوروبا لأدنى مستوى منذ ما قبل الحرب الأوكرانية

بدأت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا العام الجديد متراجعة بعد أن خفف الطقس المعتدل المخاوف من ضغوط الطلب المتزايد على السوق.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم الاثنين أن أسعار العقود الآجلة القياسية تراجعت بنسبة كبيرة بلغت 7.9%، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ 21 فبراير الماضي، لتواصل ثلاثة أسابيع من الانخفاضات الصافية.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى درجات حرارة أعلى من المعتاد في فصل الشتاء بالنسبة لمعظم منطقة أوروبا في الأسبوعين المقبلين، ما يساعد أوروبا على تجنب استنفاد مخزونها في وقت قريب للغاية وهي تجتاز فصل الشتاء.



وبعد عام من التقلبات الشديدة، مع بلوغ تكاليف الطاقة مستويات مرتفعة قياسية، في خضم الحرب الروسية في أوكرانيا، بدأت السوق عام 2023 بضغوط أقل حدة.


وتراجعت أسعار الغاز بحوالي 47% في ديسمبر الماضي، بعدما نجحت أوروبا في إحلال التدفقات الروسية التي تم تحجيمها، بإمدادات من الغاز الطبيعي المسال.

وقد تساعد، درجات الحرارة الأكثر اعتدالا لفترة ممتدة، وما صاحبها من تباطؤ في الطلب الصناعي خلال فترة نهاية العام، المنطقة على إبقاء المخزونات بكميات جيدة حتى نهاية الموسم.

وتم تداول العقود الآجلة للغاز للشهر المقبل في هولندا بتراجع بلغ 6.3% عند 71.5 يورو لكل ميغاواط في الساعة في التعاملات الصباحية ببورصة أمستردام. وكان إجمالي حجم التداول متدنياً في ظل وجود عطلة في بريطانيا.