الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

أسعار النفط ترتفع بعد فتح الصين حدودها

أسعار النفط ترتفع بعد فتح الصين حدودها

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين بعد يوم من تدفق المسافرين إلى الصين عقب إعادة فتح الحدود ما أدى إلى رفع توقعات الطلب على الوقود وإحداث توازن جزئي مع المخاوف من حدوث ركود عالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتاً أو 0.7% إلى 79.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:14 بتوقيت جرينتش بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74.23 دولار للبرميل بزيادة 46 سنتاً أو 0.6%.

وتعزز الآمال بحدوث زيادات أقل حدة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأسواق المالية وتؤدي إلى تراجع الدولار. ويؤدي تراجع الدولار إلى جعل السلع المقومة بالدولار في متناول المستثمرين حائزي العملات الأخرى.



وتراجع كل من خام برنت وغرب تكساس الوسيط أكثر من 8% الأسبوع الماضي في أكبر هبوط أسبوعي لهما في بداية سنة جديدة منذ 2016.


وقالت تينا تنج المحللة في سي إم سي ماركتس في مذكرة إن" العقود الآجلة للنفط الخام شهدت أكبر خسائر أسبوعية لها منذ شهر بسبب مخاوف الركود لأن أسعار النفط ترتبط بشكل إيجابي بالتضخم منذ عام 2022 على الرغم من أن إعادة فتح الصين قد تمنع الانخفاض في المدى القريب".

وفتحت الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، حدودها يوم السبت لأول مرة منذ ثلاث سنوات، ما عزز توقعات طلبها على وقود النقل.

ومن المتوقع أن يصل عدد الرحلات محلياً إلى ملياري رحلة خلال موسم السنة القمرية الجديدة أي ما يقرب من ضعف حركة العام الماضي مستعيدة 70% من مستويات عام 2019، كما تقول بكين.

ولكن ما زالت هناك مخاوف من أن يؤدي هذا التدفق الهائل للمسافرين إلى زيادة أخرى في الإصابات بكوفيد-19 والحد من التعافي في النشاط الاقتصادي الصيني.