الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

كبسولات النوم في الطائرة تصل إلى الدرجة الاقتصادية

قالت شبكة بلومبيرغ إن مقاعد النوم في الطائرات التي تسمح للمسافر بالاستلقاء عليها أثناء الرحلة ستصبح متوفرة في الدرجات الاقتصادية، حيث تعمل شركة الطيران النيوزلندية Air New Zealand على تطوير تصميم (كبسولة السحاب) منذ خمس سنوات، وقد أعلنت أخيراً عن جاهزيتها لدخول الخدمة اعتباراً من عام 2024.

وتأتي المقاعد بتصميم مسطح كلياً ومزودة بمراتب حقيقية بالإضافة إلى مخدات وأسرّة مبردة، وموضوعة في مؤخرة الطائرة خلف المقصورة الاقتصادية المميزة مباشرة.

وبحسب التقرير فلن تكون المقاعد مشمولة في سعر التذاكر الاقتصادية، حيث ستكون منتجاً منفصلاً، وهي عبارة عن أسرة مركبة أفقياً على شكل طوابق مكونة من ثلاث طبقات فوق بعضها، وقابلة للحجز لمدة أربع ساعات فقط – حيث حددت شركة الطيران أن الوقت المستغرق للسماح بدورتين من النوم للمسافرين (عادة ما يكون مدتها 90 دقيقة) مع وقت إضافي للراحة والاستيقاظ.

ولم يتضح بعد مقدار الكلفة الإضافية مقابل مقعد سكاي نيست، ولكنه سيكون متوفراً لأي مسافر في الدرجة الاقتصادية والدرجة الاقتصادية المميزة.

من جهة أخرى، يوجد لدى الطيران النيوزلندي خيار الاستلقاء في الدرجة الاقتصادية، في مقاعد تسمى SkyCouch (كنبة السحاب)، والتي تسمح بتمديد أماكن مصممة خصيصاً لإراحة القدمين من جميع المقاعد الثلاثة التي في الصف، والهدف هو توسيع تلك المقاعد بفاعلية وتحويل صف المقاعد إلى سرير.

وتستفيد العائلات التي تحجز الصف كاملاً فتفرده وتستلقي عليه، لكن يمكن أن يحجز مسافر منفرد أحد تلك المقاعد أيضاً.



وتبلغ كلفة المقاعد في الدرجة الاقتصادية على متن رحلة من نيويورك أو شيكاغو إلى العاصمة النيوزلندية أوكلاند نحو 3000 دولار، مقارنة بكلفة درجة رجال الأعمال البالغة 5000 دولار.

وهناك فرق بين هذين النوعين من المقاعد، فخلافاً لمقاعد SkyCouch، لن تكون هناك فجوات في أسرة SkyNest، ولن تكون هناك كذلك مساند للذراعين بين المقاعد، كما أن المرتبة ستكون أكثر سماكة بما أنها مصممة خصيصاً لتكون سريراً وليس كنبة متحولة، ولكن لن يستفيد منها المسافر إلا لأخذ قيلولة نظراً لشرط الوقت المحدد لها البالغ أربع ساعات لفترة النوم الواحدة.