الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

دقتها 90%.. خوارزمية تكشف الجرائم قبل أسبوع من وقوعها

دقتها 90%.. خوارزمية تكشف الجرائم قبل أسبوع من وقوعها

نشرت شبكة بلومبيرغ تقريراً عن خوارزمية حاسوبية جديدة قادرة على التنبؤ بوقوع الجريمة قبل أسبوع من حدوثها.

وتقوم هذه الخوارزمية، التي صاغها علماء في جامعة شيكاغو وتبلغ دقتها 90%، بتقسيم المدن إلى مربعات بحجم 1000 قدم مربع، وفقاً لدراسة منشورة في صحيفة Nature Human Behavior العلمية.

واستخدم الباحثون بيانات تاريخية عن الجرائم العنيفة وجرائم سرقات الممتلكات من مدينة شيكاغو لاختبار النموذج الذي يتعقب الأنماط عبر الزمن في هذه المناطق المقسمة إلى مربعات من أجل التنبؤ بالأحداث المستقبلية.

وجاء أداء الخوارزمية جيداً باستخدام البيانات الآتية من المدن الكبرى مثل أتالانتا ولوس أنجلوس وفيلادلفيا حسبما أظهرت الدراسة.

وتتعارض الأداة الجديدة مع النماذج السابقة للتنبؤ، الذي يصور الجريمة على أنها ناتجة عن النقاط الساخنة التي تنتشر إلى المناطق المحيطة.

وفي عام 2012، طبقت شرطة شيكاغو إلى جانب باحثين أكاديميين ما يسمى «نموذج الجريمة والمجني عليهم» الذي أنتج قائمة من المجني عليهم والجناة المحتملين لحوادث إطلاق النار التي تحددها عوامل مثل السن وتاريخ الاعتقال.

ولكن بعد معركة قانونية مطولة، كشف تحقيق لشيكاغو سن تايمز في عام 2017 أن تقريباً نصف الأشخاص الذين تعرف عليهم النموذج باعتبارهم جناة محتملين لم يسبق أن تم اتهامهم بحيازة غير قانونية لمسدس، و13% لم تسبق إدانتهم بمخالفة خطيرة.

وعلى النقيض من ذلك، تستخدم الخوارزمية الجديدة مئات آلاف الأنماط الاجتماعية لاكتشاف خطر الجريمة في وزمان ومكان معينين.