الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«دايدالوس» أقوى سوبر كمبيوتر في اليونان

«دايدالوس» أقوى سوبر كمبيوتر في اليونان

مجموعة من الوزارات والهيئات اليونانية تتعاون لإخراج السوبر كمبيوتر إلى الوجود.

شخصية «دايدالوس» الأسطورية اليونانية القديمة المعروفة، يبدو أنها ستعود إلى الواقع قريباً، حيث تستعد اليونان لتدشين أكبر سوبر كمبيوتر جديد لديها، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله خلال 2024، بقدرة أقوى 60 مرة من السوبر كمبيوتر الموجود لديها حالياً، والمعروف باسم «أريس»، وهي شخصية أسطورية يونانية، وفقاً لتقرير نشره موقع (Ekathimerini) الإخباري اليوناني.

وأوضح التقرير أن مجموعة من الوزارات والهيئات اليونانية تتعاون حالياً من أجل إخراج السوبر كمبيوتر «دايدالوس» الجديد إلى الوجود. وقال وزير الحوكمة الرقمية اليوناني كيرياكوس بييراكاكيس: «تمر البلاد بمرحلة انتقالية وتغيير نوعي كبير، تعالج أوجه القصور في الماضي، كما أنها اختارت أيضاً السير مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، للحصول على جهاز سوبر كمبيوتر قوي خاص بها، والذي سيكون أكثر قوة، من أي شيء كان عليه من قبل».

وأشار التقرير إلى أن الجهاز الجديد من المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2024، ليحل محل الكمبيوتر العملاق الحالي المعروف باسم "ARIS"، وسيكون الجهاز الجديد أقوى 60 مرة من الحالي، ما يجعله من بين أفضل 500 نظام في العالم فيما يتعلق بالأداء وكفاءة الطاقة (Green500).