الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كيف تبخّر 20 مليار دولار بعمليات الاحتيال عبر العملات المشفرة؟

كيف تبخّر 20 مليار دولار بعمليات الاحتيال عبر العملات المشفرة؟

كلّفت عمليات الاحتيال المرتبطة بالعملات المشفرة المستثمرين أكثر من 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية.

واستحوذ نوع جديد من الاحتيال في عام 2021 على حوالي ثلث المبلغ المفقود خلال تلك السنة، والبالغ 7.7 مليار دولار، ويُسمى هذا النوع من الاحتيال «سحب البساط».

ووفقاً لتشايناليسيس مزودة بيانات البلوكتشين، كانت الحالات التي قام فيها مؤسسو العملات المشفرة بسحب أموال مشاريعهم المستثمرة والهروب بها دون ترك أي أثر خلفهم مسؤولة عن خسائر بقيمة 2.8 مليار دولار.

وتتصدر حالة OneCoin عمليات الاحتيال هذه، حيث برزت في عناوين الأخبار عندما اختفت المؤسسة روجا إنغناتوفا في عام 2017، وقد اقتحمت قوة مشتركة من الشرطة الأوروبية يوروبول والشرطة الألمانية والبلغارية مقر الشركة عام 2018.

وتقدر الأموال المفقودة من 4 مليارات دولار على الأقل إلى ما يزيد على 15 ملياراً.

وبعد إصدار تعريف أدق لأسلوب سحب البساط، لم يعد من الضروري أن ينطبق المصطلح على OneCoin، وقد لا تتماشى العملية مع هذه القائمة، بما أن العملة لم يتم على الإطلاق تداولها عموماً، أو لم تكن في الحقيقة لامركزية.

أمّا منصة تداول العملات المشفرة التركية Thodex، فقد نالت نصيباً ضمن قائمة عمليات سحب البساط. وكان مؤسس المنصة، فاتح فاروق أوزير، قد هرب عام 2021 من البلاد بعد الادّعاء بأنه اضطر إلى إغلاق المنصة بسبب هجمات سيبرانية، بينما هرب أوزير بأموال المستثمرين البالغة 2.6 مليار دولار.

وبلغت قيمة باقي كُبرى عمليات الاحتيال بسحب البساط المؤكدة ما بين 22 إلى 58 مليون دولار فقط، حيث تعتبر هذه مبالغ ضئيلة مقارنة بإجمالي الأموال المطروحة في السوق وأحجام تداول العملات المشفرة، مثل بيتكوين وإيثيريوم، ولكنها أثبتت مع ذلك أنها مدمرة للكثير من صغار المستثمرين.

وبعيداً عن مؤسسي العملات المشفرة الذين يضمرون نية الاحتيال، تعتبر الأعمال والمؤسسات العاملة في مجال الأموال اللامركزية أهدافاً قيمة للمخترقين والمحتالين بسبب طبيعتها غير الخاضعة للأنظمة.

وتعزى حركات بأكثر من 14 مليار دولار في عام 2021 إلى نشاطات غير مشروعة، وفقاً لتشايناليسيس، حيث شكلت سرقات العملات المشفرة 3.2 مليار دولار من إجمالي سرقات الأموال التي تم الحصول عليها من خلال بروتوكولات الأموال غير المركزية، وقد بلغت النسبة 72% من إجمالي تلك الأموال.