الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

نهاية«سيم كارد».. تقنية جديدة ومزايا مثيرة

نهاية«سيم كارد».. تقنية جديدة ومزايا مثيرة

عملاء انتقلوا فعلياً لاستخدام استخدام سيم كارد افتراضية

يبدو أن نهاية بطاقات السيم كارد باتت وشيكة مع التقدم التكنولوجي الذي تشهده الهواتف الذكية، فبعد أن تقلص حجمها لتناسب الهواتف الحديثة، ربما تصبح شيئاً من الماضي كغيرها من الأدوات والأجهزة الأخرى التي لم نعد نستخدمها مثل قرص التخزين فلوبي ديسك وغيرهما الكثير. ونشرت «وول ستريت جورنال» تقريراً عن هذا الموضوع والمزايا التي سيحصل عليها المستخدم نتيجة لهذا التغيير المتوقع.

وقالت الصحيفة إن ملايين المستخدمين انتقلوا فعلياً من استخدام سيم كارد الملموسة إلى استخدام سيم كارد افتراضية، ومن الواضح أننا نسير على ذات الطريق.ويتم استبدال هذه البطاقات بأخرى إلكترونية تسمى eSIM، وبدلاً من الحصول على هذه البطاقة من شركة الاتصالات، سيقوم المستخدم بتفعيل الخدمة رقمياً عن طريق تسجيل الدخول إلى تطبيق أو إجراء مسح لرمز QR.

شبكة خلوية جديدة عند السفر

وتوصل هذه البرمجيات المستخدم بشبكة خلوية جديدة عند السفر، حيث تسمح له بالحصول على الخدمة بسرعة دون الحاجة للبحث عن متجر من أجل شراء البطاقة، وعندما تصبح شركات تصنيع الهواتف غير مضطرة لإضافة مساحة لحاملة البطاقة داخل الهاتف، يمكنها أن تجعل أجهزتها أقل سماكة، وتسمح البطاقة الإلكترونية eSIM للمستخدم بامتلاك رقمي هاتف على الجهاز نفسه في الوقت ذاته، وهذا مفيد لأنه يتيح للمستخدم امتلاك رقم للعمل وآخر للمكالمات الشخصية، أو حتى تحديد رقم دولي للاستخدام عن السفر.

وقال تشيتان شارما، وهو محلل في صناعة التقنية اللاسلكية ويدير شركة الاستشارات الخاصة به: «تتمثل هذه الرؤية في قدرتك على أخذ هاتف من أي شخص، وعندما تفعل الجهاز تختار شركة الاتصالات وتنطلق».

وأصبحت البطاقات الإلكترونية شائعة في أوروبا وآسيا، حيث يميل المستخدمون إلى التنقل بين الباقات المدفوعة مسبقاً للحصول على أفضل باقة بيانات متاحة، أما في الولايات المتحدة مثلاً، فلا يزال الناس يعتمدون على شركة اتصالات واحدة. وقالت كبرى شركات الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتحدة إن المستقبل الخالي من البطاقات بات قريباً هناك أيضاً، وبدأت شركة أبل العام الماضي بالتوقف عن وضع بطاقات SIM في علبة هاتف آيفون 13، أما هاتف موتورولا ريزر القابل للطي فقد توقف عن دعم البطاقات الملموسة كلياً منذ عام 2019.

وقال جيف هاوارد نائب رئيس أجهزة الهواتف النقالة وملحقاتها في شركة الاتصالات الأمريكية AT&T: «إنه تطور طبيعي، سيحسن هذا التجربة لدى المستخدمين»، بالتأكيد لن تختفي البطاقات على الفور، ولكن حالما تتوقف شركة أبل عن دعمها في هواتف آيفون الجديدة، سيصبح ذلك أمراً واقعاً وحقيقياً.

هواتف تدعم البطاقات الإلكترونية eSIM:

- آيفون 13، وآيفون XR، وXS، و11، و12

- سامسونغ غالاكسي S20 والموديلات الأحدث منه

- سامسونغ غالاكسي القابل للطي Z Flip وZ Fold والموديلات الأحدث منها