الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

آيفون يزيد حصته في سوق الهواتف الصينية

آيفون يزيد حصته في سوق الهواتف الصينية

آيفون 13 في بكين. (رويترز)

زادت شركة أبل من حصتها في سوق الهواتف الذكية في الصين، بعد العودة القوية التي حققتها سلسلة هواتف آيفون 13 ومبيعاتها، رغم الإغلاقات التي شهدتها سوق الهواتف الصينية خلال العام الحالي، وفقاً لتقرير نشره موقع ماك رامرز.

وحسب شركة استراتيجي اناليتكس، تم بيع 14 مليون هاتف ذكي خلال مهرجان التسوق السنوي عبر الإنترنت 6.18، الذي يقام في الصين في شهر يونيو من كل عام، وهي أقل بنسبة 25% عن العام الماضي، وشهدت شركات صينية مثل شاومي وأوبو وفيفو انخفاضاً كبيراً في المبيعات، لكن هواتف آيفون ظلت مستقرة نسبياً.

وضاهت أبل مبيعات منافسيها مجتمعين، حيث باعت نحو 7 ملايين هاتف خلال المهرجان، واحتلت المركز الأول في حصة الإيرادات في جميع منصات البيع الكبرى.

وتعكس السوق في الصين التوجه العالمي، فوفقاً لتقرير صدر حديثاً عن كاناليسيس، تراجعت مبيعات الهواتف الذكية في العالم بنسبة 9% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي 2022، لكن أبل حصلت على حصة في السوق نسبتها 17% بزيادة نسبتها 3% على أساس سنوي، أما سامسونغ، فقد زادت حصتها إلى 21% بالمقدار نفسه.

في المقابل، تراجعت حصة شاومي وأوبو وفيفو في السوق إلى 14%، و10%، و9% على التوالي.

وتظهر البيانات زيادة مفاجئة في الطلب على آيفون 13 في الصين، رغم مشاكل سلسلة التوريد والصعوبات الاقتصادية واسعة الانتشار التي تؤثر على صناعة التكنولوجيا، ويعتقد محلل أبل الموثوق، مينغ تشي كو، أن الطلب على آيفون 14 متوقع أن يحافظ على الزخم الذي تحصل عليه أبل، وخصوصاً في ظل خروج هواوي من سوق الهواتف الذكية التي تدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G الذي تسيطر عليه شركة أبل.

ويشكل الوضع الذي تعيشه شركة أبل في السوق الصينية أنباء طيبة لآيفون 14، الذي يتوقع إطلاقه في سبتمبر.