الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

خطوة نادرة.. أبل تقدم خصومات غير معتادة على آيفون في الصين

خطوة نادرة.. أبل تقدم خصومات غير معتادة على آيفون في الصين

رويترز.

أعلنت شركة أبل عن تقديم ترويج غير معتاد في الصين، عبارة عن خصومات تستمر لمدة 4 أيام على هواتف آيفون والملحقات المتعلقة بها قبيل انطلاق السلسلة الجديدة من الهواتف خلال الخريف القادم، وفقاً لما قاله موقع انديان اكسبرس في تقرير نقله عن وكالة بلومبيرغ.

وتعتبر هذه الخطوة نادرة لأن أبل لا تقدم عليها عادة ولا تميل إلى خفض أسعار منتجاتها إلى هذا الحد، حيث تبلغ قيمة الخصم 600 يوان (89 دولاراً) من سعر هواتف آيفون 13 برو، علماً أن فترة الخصم ستكون ما بين 29 يوليو إلى 1 أغسطس، حسب ما ذكرت على موقعها الرسمي.

وللاستفادة من هذا العرض، يتوجب على المشترين استخدام واحدة من عدد من منصات معينة للدفع، مثل Alipay، ويشمل الخصم أيضاً موديلات معينة من سماعات AirPods وكذلك ساعات أبل.

ويأتي الخصم الحالي وسط مساعي الاقتصاد الصيني إلى العودة من جديد إلى الازدهار والنهوض من كبوة الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا، خصوصاً في مدن مثل شنغهاي وبكين، ما أضر بمبيعات شركات الهواتف الذكية المحلية مثل شاومي وفيفو وأوبو.

وخالفت أبل الاتجاه السائد لأداء الشركات والمبيعات، حيث سجلت نمواً جيداً في مبيعاتها في الصين خلال شهر يونيو الماضي، وفقاً للإحصائيات المحلية رغم أن الخصومات تشير إلى أنها لا يزال لديها فائض في المخزون خلال النصف الثاني من العام.

وتسبب ضعف طلب المستهلكين، وكذلك التضخم ومشكلات سلاسل التوريد في تراجع مبيعات الهواتف الذكية عالمياً بنسبة 9% خلال الربع الثاني من العام، حسبما أوضحت شركة الأبحاث كاناليسيس في وقت سابق من الشهر الحالي، إذ عانت الشركات الصينية من هذه الآثار مسجلة تراجعاً نسبته المئوية بالعشرات.

حافظت أبل على ثبات أسعار آيفون دون تغييرها من جيل إلى آخر، لكن الصعوبات الاقتصادية هذا العام دفعتها إلى اتخاذ خطوة غير معتادة، فقدت رفعت الأسعار في اليابان رداً على التراجع الكبير لسعر الين الياباني.

وتقدم أبل عدة خيارات للدفع في الصين، مثل خطط الدفع بالأقساط وتقدم كذلك أسعاراً مخفضة للطلاب، لكنها امتنعت عن تقديم خصومات على هواتفها الرائدة هناك طوال سنوات.