الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

بدعم أمريكي.. شركة صينية تسرق مواهب عملاق الرقائق التايواني «TSMC»

بدعم أمريكي.. شركة صينية تسرق مواهب عملاق الرقائق التايواني «TSMC»

قالت وكالة بلومبيرغ إن تايوان تحقق فيما إذا كانت مواهب شركة TSMC (شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة) تتعرض للسرقة من قبل شركة صينية تدعمها شركة Synopsys الأمريكية، حيث يعتقد أنها تستقطب المهندسين من الشركات العملاقة المحلية بصورة غير مشروعة، ومنهم TSMC.

وكان عدد من العناصر قد داهم المكاتب المحلية لشركة Advanced Manufacturing EDA في مارس الماضي بناءً على ادعاءات بأن شركة الرقائق الصينية كانت تنشط في سرقة الموظفين من الشركة التايوانية TSMC، حسبما قال مكتب التحقيقات التابعة لوزارة العدل التايوانية في بيان لها.

وقرر المدعون في مدينة سين شو الواقعة شمال تايوان تأجيل الادعاء ضد شخصين تايوانيين مرتبطين بالشرة المعروفة اختصاراً باسم Amedac، لكن هذا قد يتغير عند مراجعة القضية، حسبما قال ناطق عن مكتب الادعاء العام.

وتتنامى المخاوف في واشنطن حول ما إذا كانت الاستثمارات الأمريكية في الصين تساعد بكين على تعزيز طموحاتها المتعلقة بأشباه الموصلات. كما تساعد وزارة التجارة الأمريكية أيضاً في التحقيق مع Synopsys فيما إذا كانت تمرر التقنية المهمة إلى الشركات الصينية المحظورة مثل وحدة HiSilicon التابعة سراً لشركة هواوي الخاضعة لعقوبات أمريكية.

وترى تايوان في الوقت ذاته تدفق المهندسين إلى الشركات الصينية على أنه مشكلة أمن قوني كبرى، وبدأت هذا العام بتنفيذ أنظمة تحظر الشركات الصينية من توظيف مواهب من الشركات الكبرى في القطاعات الحساسة مثل الرقائق.

وقال ممثلون عن شركة Synopsys إنها تملك حصة صغيرة في Amedac، وأضافوا أن الشركة تحافظ على علاقة الموزع ولم تبع أو تنقل أية تقنية إلى الشركة الصينية. ورفضوا التعليق على التحقيقات التايوانية.

Amedac عبارة عن شركة محاصة أو ائتلاف برأسمال يعادل 14.8 مليون دولار وتدعمها شركة Synopsys وفقاً لما هو مذكور على موقعها على الإنترنت. ويوجد لدى الشركة داعمون آخرون مثل SummitView Capital وكذلك CEC Huada Electronic Design، وكذلك معهد الإلكترونيات الدقيقة التابع لأكاديمية العلوم الصينية، وهو مركز أبحاث لأشباه الموصلات تابع للحكومة.

وتملك Synopsys الأمريكية نحو 20% من الشركة الصينية وفقاً لأشخاص مطلعين على العلاقة بين الشركتين وكذلك بيانات التسجيل الرسمية. ولم تسجل الشركة الصينية مكتبها في تايوان لدى الحكومة المحلية، ويمنع النظام أيضاً الشركات الصينية من التوظيف في تايوان دون موافقة رسمية، حسبما قال المكتب في بيانه.

ويعتبر مجال برمجيات تصميم الرقائق الذي تهيمن عليه Synopsys وSynopsys and Cadence Design Systems نقطة خناق للصين عندما يتعلق الأمر بتطوير التقنيات المحلية.