الثلاثاء - 09 أغسطس 2022
الثلاثاء - 09 أغسطس 2022

تيك توك يزاحم سبوتيفاي وأبل في عالم الموسيقى

تيك توك يزاحم سبوتيفاي وأبل في عالم الموسيقى

وكالات.

قال موقع ذا فيرج إن تطبيق تيك توك قد يبدأ بمزاحمة سبوتيفاي وأبل في مجال الموسيقى، فقد تقوم الشركة القائمة عليه بإطلاق تطبيق لبث الموسيقى والأغاني حسب براءة اختراع كشف عنها موقع بزنس إنسايدر.

وذكر التقرير أن بايت دانس، الشركة الأم لتيك توك، قدمت طلباً لتسجيل علامة تجارية لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي، والاسم هو تيك توك ميوزك (TikTok Music)، وقد حدث ذلك في شهر مايو الماضي.

وتشير الوثاق المقدمة إلى أن الخدمة التي سيقدمها التطبيق ستسمح للمستخدمين بشراء الأغاني والموسيقى وتشغيلها ومشاركتها وتحميلها، كما أنها ستسمح للمستخدمين بإنشاء قوائم التشغيل ومشاركتها واقتراحها، وكذلك التعليق على الأغاني، وبث مقاطع الفيديو والصوت.

وكانت شركة بايت دانس قد قدمت الطلب والوثائق لتسجيل تيك توك ميوزك في أستراليا خلال نوفمبر الماضي.

وتوجد لدى بايت دانس تجربة في بث الموسيقى، حيث أطلقت عام 2020 تطبيقاً لبث الموسيقى والأغاني يُسمى Resso، وذلك في كلٍّ من الهند والبرازيل وإندونيسيا.

وتستخدم بايت دانس تطبيقها تيك توك لجلب مستخدميه إلى تطبيق «ريسو»، ووفقاً لتقرير صادر عن ذا إنفورميشن، يأتي تطبيق تيك توك في البرازيل بزر يوجه المستخدمين إلى «ريسو» بحيث يتمكنوا من الاستماع إلى النسخة الكاملة من الأغاني المهتمين بها، وهي خطوة تساعد على إبقاء المستخدمين ضمن النظام البيئي لبايت دانس.

وقال تقرير ذا إنفورميشن أيضاً إن ريسو لديه أكثر من 40 مليون مستخدم شهرياً في الهند والبرازيل وإندونيسيا منذ نوفمبر 2021، وهو عدد قابل للزيادة والنمو.

وكشف تقرير سابق من موقع بزنس إنسايدر أن المستخدمين النشطين شهرياً في تطبيق ريسو قد زادوا بنسبة 304% بين يناير 2021 إلى يناير 2022 في الهند وحدها، بينما بلغت نسبة زيادة مستخدمي سبوتيفاي بنسبة 38% في الهند خلال نفس الفترة.

ولم يتضح ما إذا كانت بايت دانس تخطط لتطوير تطبيق بث الموسيقى بناءً على إطار عمل ريسو، أو ما إذا كانت ستأتي بشيء مختلف تماماً، وكما كان لتيك توك تأثير كبير على الطريقة التي تعمل بها مواقع التواصل الاجتماعي، من الممكن أن يحدث تطبيق لبث الموسيقى مرتبط بـ تيك توك تغييراً في عالم بث الموسيقى والأغاني من شأنه أن يجبر التطبيقات الأُخرى على التغير.