الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

هل دخلت الإعلانات الرقمية مرحلة الركود عالمياً؟

هل دخلت الإعلانات الرقمية مرحلة الركود عالمياً؟

قال خبير اقتصادى بارز: إننا نعيش أول ركود للإعلانات الرقمية، بعد فقاعة الإعلان عبر الإنترنت التي كان يغذيها وباء كورونا، ولذلك فقدت أكبر شركات الإعلام الأمريكية مجتمعة ما يقرب من 400 مليار دولار من القيمة السوقية هذا العام، حيث أثار الركود القلق، وتباطؤ الإعلانات، واتجاهات الجمهور بعد الوباء «عاصفة مثالية» لنتفليكس وأقرانها.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة «فايننشيال تايمز»، تراجعت أسهم وسائل الإعلام الأمريكية الكبيرة في المتوسط ​​بنسبة 35% منذ بداية العام، مقارنة بانخفاض قدره 13% في مؤشر ستاندرد آند بورز 500، ما أدى إلى خسائر إجمالية قدرها 380 مليار دولار في القيمة السوقية.

وقال مايكل ناثانسون من شركة «موفيت ناثانسون» للاستشارات الإعلامية: «إننا نعيش أول ركود للإعلانات الرقمية، بعد فقاعة الإعلان عبر الإنترنت التي يغذيها الوباء، لم نشهد مثلها من قبل».

وحتى بعد التعافي، وخلال الأسابيع القليلة الماضية، انخفضت أسعار أسهم أكبر المجموعات الإعلامية، ديزني، نتفليكس، كومكاست، سبوتيفي، روكو، فوكس، باراماونت، وارنر بروس ديسكفري، نيويورك تايمز ونيوز كورب، إلى النصف في المتوسط ​، بعد الوصول إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال جائحة فيروس كورونا، وفقاً لتحليل الفاينانشيال تايمز.

فقاعة نتفليكس

وألقى التنفيذيون والمحللون اللوم على مجموعة من العوامل في انفجار فقاعة تغذيها نتفليكس في أسهم وسائل الإعلام.

مع خروج الولايات المتحدة ودول أخرى من الوباء، يقضون وقتاً أطول في الخارج ووقتاً أقل في المنزل يشاهدون شاشاتهم، في الوقت نفسه، كشفت نتفليكس أن نموها على مدار عقد من الزمان قد توقف، ما أثار مخاوف المستثمرين بشأن صحة الصناعة بأكملها.

وتزامنت هذه المشاكل مع مخاوف أوسع نطاقاً من حدوث ركود في الولايات المتحدة، حيث ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لترويض التضخم المتصاعد ويكافح الأمريكيون مع ميزانيات منزلية أكثر صرامة.

الإعلان، عادةً ما يكون العنصر الأول في الإنفاق الذي تخفضه الشركات في فترة الانكماش، يتباطأ بالفعل، كما يتضح من نتائج الربع الثاني من غوغل، ميتا، وسناب.

يقول ريتش غرينفيلد، المحلل في LightShed: «إلى أي مدى يفسد الوباء المسار؟ كم هو الاقتصاد؟ كم يريد الناس أن يكونوا في الخارج أكثر؟ هناك العديد من العوامل في الوقت الحالي، أود أن أسميها تقريباً العاصفة المثالية لتفجير قصة البث المباشر»، مضيفاً إلى أن الشركات التي تعتمد أكثر على البث والإعلان عن الإيرادات هي الأكثر تضرراً.

أجهزة البث

انخفضت أسهم روكو، التي صنعت اسمها في بيع أجهزة البث، ولكنها تحقق الآن المزيد من الإيرادات من الإعلانات على قنواتها، بنسبة 65% هذا العام و83% من أعلى مستوى لها على الإطلاق في يوليو 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة روكو، أنتوني وود، للمستثمرين الأسبوع الماضي: «نشهد قلق المعلنين بشأن الركود المحتمل، ولذا فإننا نراهم يخفضون إنفاقهم».

وقال مايكل ناثانسون من شركة «موفيت ناثانسون» للاستشارات الإعلامية إن «سلسلة نتائج روكو الأخيرة، مثل العديد من النتائج الأخرى خلال السنوات القليلة الماضية، كانت مدعومة بالتسارع الهائل في بث الفيديو الذي تلاشى الآن مع انفتاح العالم».

وأضاف ناثانسون: «إننا نعيش أول ركود للإعلانات الرقمية» بعد فقاعة الإعلان عبر الإنترنت التي يغذيها الوباء «لم نشهد مثلها من قبل».

وكان أداء نتفليكس ثاني أسوأ أداء بعد روكو وتراجعت أسهمها بنسبة 62% هذا العام وانخفضت بنسبة 67% عن أعلى مستوياتها في نوفمبر، وتعد سبوتيفي، شركة أخرى رائدة في مجال البث، والتي جنت معظم أموالها من الاشتراكات، تراجعت بنسبة 49% هذا العام.

بعد عقد من النمو الهائل للعملاء، فقدت نتفليكس مشتركيها لربعين متتاليين، ما أدى إلى إعادة تقييم أساسية للصناعة التي كانت رائدة فيها، كان المستثمرون في السابق متحمسين لنمو نتفليكس، ما جعل الشركة واحدة من أنجح الأسهم في العقد، جنباً إلى جنب مع فيسبوك، وأمازون، وغوغل.