الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بايت دانس تعلن عن صفقة استحواذ كبرى بالقطاع الصحي الصيني بقيمة 1.5 مليار دولار

بايت دانس تعلن عن صفقة استحواذ كبرى بالقطاع الصحي الصيني بقيمة 1.5 مليار دولار

استحوذت شركة «بايت دانس» مالكة تطبيق «تيك توك» «أمكير هيلث كير»، واحدة من أكبر سلاسل المستشفيات الخاصة في الصين مقابل 1.5 مليار دولار بما يعادل 10 مليارات يوان.

وعززت الشركة بذلك غزوها لقطاع الرعاية الصحية عبر واحدة من أكبر الصفقات التكنولوجية المحلية منذ حملة بكين على شركات الإنترنت، حسب وكالة بلومبيرغ.

وتمتلك شركتان تابعتان لـ«بايت دانس» حالياً مجتمعتين 100% من «أمكير»، وفقاً لمتتبعة تسجيل الشركات «كيتشاتشا».

والصفقة واحدة من أكبر الصفقات التي برزت من قطاع التكنولوجيا الصيني منذ أن بدأت الجهات التنظيمية كبح «التوسع الرأسمالي غير المنظم» في أواخر 2020، ما ثبّط نوع الاستحواذات الكبيرة التي انخرطت فيها مجموعتا «علي بابا» و«تينسنت» في السنوات الماضية للدخول في أسواق جديدة والهيمنة عليها.

ويتنافس تطبيق الرعاية الصحية «شياوهي» المملوك لـ«بايت دانس» مع تطبيق «علي بابا هيلث انفورميشن تكنولوجي»، وتطبيق «بينغ آن هيلث كير آند تكنولوجي» على تقديم خدمات الاستشارات عبر الإنترنت وحجز المواعيد بالمستشفيات والخدمات الصحية، وهو قطاع مزدهر بقيمة 89 مليار دولار عززته التدابير الوطنية لمكافحة تفشي الوباء.

وتأسست «أمكير» في 2006 في بكين، وتدير سبعة مستشفيات للنساء والأطفال وعيادتَين متكاملتَين وخمسة مراكز للرعاية الصحية بعد الولادة في جميع أنحاء الصين، وفق موقع الشركة الإلكتروني.

وفي عام 2020، حصلت على ترخيص حكومي لعمليات التلقيح الصناعي من خلال الاستحواذ على مستشفى في بكين، وقبل استحواذ «بايت دانس» عليها، كان من بين مستثمريها «هيل هاوس كابيتال» و«تشاينا رينيسانس» و«واربيرغ بينكوس».