الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أبل تواصل التراجع في سوق الهواتف الروسية والصين تكتسح

أبل تواصل التراجع في سوق الهواتف الروسية والصين تكتسح

موسكو. (رويترز)

واصلت شركة أبل تراجعها في سوق الهواتف الروسية، حيث تفوقت عليها عدة شركات صينية، كانت آخرها شركة تكنو موبايل، حسبما ذكر موقع غيزمو تشاينا.

وأظهرت البيانات أن شركات الهواتف الصينية باتت تحتل السوق الروسية في يوليو 2022، واحتلت شركة شاومي الصدارة بنسبة 42% من حصة السوق، جاءت كل من ريلمي وتكنو من بين الخمس الأوائل إلى جانب كل من أبل وسامسونغ.

وسجلت شركة ريلمي أعلى نسبة نمو، متفوقة على سامسونغ وأبل في المبيعات، ما جعلها تحل في المركز الثاني، بعد أن زادت حصتها في السوق من 13.4% خلال يونيو إلى 17% خلال يوليو الماضي.

وتفوقت تكنو على أبل بنسبة 0.5% في حصة السوق، لكنها احتلت المركز الرابع بحصة 7.5% تاركة أبل خلفها بحصة نسبتها 7%. أما سامسونغ، فقد احتلت المركز الثالث بحصة نسبتها 8.5%.

وكانت حصة أبل تبلغ 9.7% خلال يونيو الماضي، بينما بلغت حصة سامسونغ في الشهر نفسه 10.9%، لكنها تراجعت خلال يوليو.

من حيث الإيرادات، جاءت الصدارة لصالح شاومي أيضاً محققة حصة في السوق نسبتها 35%، بينما جاءت أبل في المركز الثاني بحصة 25%، فيما احتلت ريلمي المركز الثالث بنسبة 12.5% وحلت سامسونغ رابعة بنسبة 11% وتكنو في المركز الخامس بنسبة 4%.

وتم بيع 2.3 مليون هاتف ذكي في المجمل بقيمة وصلت إلى 36.7 مليار روبل روسي (نحو 595 مليار دولار أمريكي) خلال يوليو الماضي، وتراجع سعر البيع في المتوسط بنسبة 6% ليصبح 16.1 ألف روبل (261 دولاراً أمريكياً).

وجاء تراجع كل من سامسونغ وأبل نتيجة وقف الإمدادات الرسمية وندرة الواردات الموازية بعد أن انسحبت الشركتان العملاقتان من السوق الروسية قبل أشهر بسبب الحرب مع أوكرانيا، وتقل الواردات حالياً بنسبة 80-90% عما كانت عليه قبل الحرب.