الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

رئيس أبل يكشف المزايا الخمس اللازمة لموظفيه

رئيس أبل يكشف المزايا الخمس اللازمة لموظفيه

تحدث تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، عن الصفات الخمس الواجب توفرها لدى الأشخاص الراغبين بالعمل لدى الشركة، حيث شارك الأمور التي تركز عليها عند تعيين الموظفين، وفقاً لتقرير نشره موقع 9to5mac.

وجاء حديث كوك في مراسم منحه درجة فخرية من جامعة نابولي فيديريكو الثاني في إيطاليا، حيث تحدث إلى الطلاب عن أهمية الاهتمام بالعالم، وعن إحداث فارق فيه.

الاهتمام

قال كوك عن هذه النقطة: «لدينا في الشركة مجموعة من الأشخاص الراغبين حقاً بتغيير العالم، وإثراء حياة الناس، وترك العالم في حال أفضل مما وجدوه عليه، هذا هو نوع الشعور الذين يحرك الناس للقيام بأفضل عمل لديهم، وقد رأيت هذا يحدث مراراً وتكراراً والنتائج لا تصدق».

التعاون

جاء تعليق كوك على هذا الجانب بالقول: «نؤمن بأن المساهمين الأفراد الأقوياء أساسيون حقاً، ولكنَّ فردين قويين يعملان معاً يمكنهما القيام بعمل مذهل، وباستطاعة الفرق الصغيرة أن تفعل أموراً يصعب تصديقها.

نبحث عن القدرة على التعاون مع الناس – الشعور الأساسي هو أنني في حال شاركت فكرتي معك، فإن تلك الفكرة ستنمو وتصبح أكبر وأفضل».

الإبداع

علق كوك على الأمر قائلاً: «نبحث عن أناس يفكرون بشكل مختلف، ويمكنهم النظر إلى المشكلة، ولا يقعون في مصيدة النظرة التقليدية للمشكلة، شخص سيتعامل مع المشكلة، وينظر إليها من زوايا مختلفة، ويستغل إبداعه ليأتي بالحلول».

الفضول

شرح كوك أهمية الفضول بالقول: «إنه كلام مبتذل، ولكن لا توجد أسئلة غبية، الفضول هو أن تكون فضولياً تجاه شيء لتطرح الكثير من الأسئلة، سواء أكنت تعتقد أنها أسئلة ذكية أم غبية، من المذهل أن الشخص عندما يبدأ بطرح الأسئلة وهو طفل يضع ضغوطاً على الشخص [الذي أمامه] للتفكير في الأجوبة بعمق حقاً؛ لذلك نبحث عن هذا الفضول الغريزي في الناس».

الخبرة

أوضح كوك هذا الجانب معلقاً: «إذا كنا نفعل شيئاً ما في التصميم الصناعي، فنحتاج إلى شخص يعرف التصميم الصناعي، ولديه مهارات فيها إما من خلال دراسته، أو من خلال عمله في المجال»، ولم يغفل كوك ذكر أهمية أن يكون هناك توافق بين الموظف والشركة، حيث قال إن أبل يجب عليها أن تكون الشركة المناسبة للفرد، والعكس صحيح، وجدير بالذكر أن الكثير من موظفي أبل أشاروا إلى أن العمل لديها يتطلب منهم سلوك التأهب الدائم رغم حديث أبل المتكرر عن أهمية الموازنة بين العمل والحياة الشخصية.