السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

توقعات بتجاوز صادرات آيفون من الهند ملياري دولار

توقعات بتجاوز صادرات آيفون من الهند ملياري دولار

من المتوقع أن تبلغ صادرات هواتف آيفون من الهند إلى أوروبا والشرق الأوسط 2.5 مليار دولار بحلول مارس 2023، ما يعني أن الرقم سيتضاعف من 1.3 مليار دولار قيمة هواتف آيفون التي صدرتها الهند في السنة التي سبقت ذلك حتى مارس 2022، وفقاً لمصادر من شبكة بلومبيرغ.

وبلغت صادرات آيفون من الهند خلال الأشهر الخمس الماضية منذ أبريل الماضي مليار دولار عندما بدأت الهند مساعيها الجدية لتصبح مركزاً رئيسياً لتصنيع الأجهزة الإلكترونية لشركة أبل.

ورغم أن هذا الرقم صغير بالنسبة لمعايير بلد منافس مثل الصين، تمثل زيادة إنتاج آيفون في الهند دلالة على قوة سياسات التصنيع المحلية التي ينتهجها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وكذلك رغبة أبل بزيادة استثمارها في الهند لتكون بديلة عن الصين، وسيطرتها على تجميع الإلكترونيات، وتخطي الإشكاليات الجيوسياسية التي تصاحب ذلك.

وقال نافكيندار سينغ الذي يعمل محللاً لدى مؤسسة البيانات الدولية للأبحاث التقنية في حديثه لشبكة بلومبيرغ: «يظهر النمو الجيد في ميزان تصنيع أبل وصادراتها أن الهند تحصل تدريجياً على وضع مهم في استراتيجية الصين زائد واحد التي تنتهجها الشركة، وبالنسبة للهند، يثمل هذا إشارة قوية على نجاح خطة حوافزها المالية»، وتوجد لدى شركاء أبل التايوانيين في مجال تجميع الأجهزة، فوكس كون وويسترون وبيغاترون، مصانع لتصنيع هواتف آيفون، حيث شهدت إنتاج آيفون 11 و12 و13 وتشهد حالياً إنتاج آيفون 14 الجديد.

وسعياً منها لتنويع خطوط إنتاجها بعيداً عن الصين، تعمل أبل على خطة بعيدة الأمد لتفادي حدوث تأثير كبير على سلسلة إمدادها لسنوات عديدة، وكانت بلومبيرغ قد قالت مؤخراً إن أبل ستستغرق نحو 8 سنوات لتنقل 10% فقط من قدرتها الإنتاجية إلى خارج الصين، حيث لا تزال الصين تصنع 98% من هواتف آيفون حالياً.