الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

جارتنر: 600 مليار دولار الإنفاق على الحوسبة السحابية عالمياً بحلول 2023

جارتنر: 600 مليار دولار الإنفاق على الحوسبة السحابية عالمياً بحلول 2023

توقعت شركة «جارتنر» للأبحاث أن يسجّل إنفاق المستخدم النهائي على خدمات حوسبة السّحاب حول العالم نمواً بمعدّل يصل إلى 20.7% ليبلغ عتبة 591.8 مليار دولار بحلول عام 2023، مسجلاً ارتفاعاً على مستويات عام 2022 عند نحو 490.3 مليار دولار.

جدير بالذكر أن معدل النمو هذا يفوق مستوى التوقعات التي تنبأت بنمو يصل إلى 18.8% لعام 2022.

وقال سيد ناغ، نائب الرئيس للأبحاث لدى «جارتنر»: «إن ضغوط معدّلات التضخّم الحالية وظروف الاقتصاد الكلّي التي تفرض نفسها حالياً تتسبب في حالة من المدّ والجزر للإنفاق على حوسبة السّحاب، إذ ستواصل حوسبة السّحاب التأكيد على مكانتها بكونها حصناً للسلامة والابتكار، وتوفيرها الدعم للنمو خلال حالة من الغموض التي تكتنفها الأسواق، وذلك بالاستفادة من طبيعة هذه الخدمات التي تتسم بالمرونة والاستجابة وقابلية التطوير».

وأضاف: «ومع ذلك، فإنه لا يمكن للمؤسسات سوى الإنفاق مما تملكه، فالإنفاق على حوسبة السّحاب قد يشهد تراجعاً في حال تقليص الميزانيات المخصصة لتقنية المعلومات، علماً أن حوسبة السّحاب تحافظ على استئثارها بالنصيب الأكبر من الإنفاق على تقنية المعلومات والحصة الأكبر من نمو الميزانيات».

ومن المتوقّع أن يشهد قطاع البنية التحتية، كخدمة IaaS، أعلى معدلات النمو لإنفاق المستخدم النهائي في عام 2023 عند معدّل يصل إلى 29.8%، وجميع القطاعات مرشّحة لتحقيق نمو خلال 2023.

وقال ناغ: إن عملية الانتقال نحو حلول حوسبة السّحاب لا تتوقف، فحلول البنية التحتية كخدمة IaaS سوف تواصل نموها الطبيعي مع إقبال القطاع التجاري على التسريع في إنجاز مبادرات تطوير تقنية المعلومات للحدّ من المخاطر وتحسين التكاليف.

وأشار إلى أن نقل العمليات إلى حوسبة السّحاب يساعد في التقليل من إنفاق رأس المال وذلك من خلال توفير السيولة النقدية على مدى فترة الاشتراك، وهو ما يعدّ ميزة رئيسية في بيئة يمكن للسيولة النقدية أن تلعب دوراً في غاية الأهمية للحفاظ على سير العمليات.

وتشير توقعات «جارتنر» إلى أن حلول البنية التحتية كخدمة PaaS والبرامج كخدمة SaaS سوف تشهد تسجيل الأثر الأكبر لمعدلات التضخّم وذلك بسبب تحديّات إيجاد العمالة والتركيز على تأمين هوامش الأرباح.

ومع ذلك، فإن كلا القطاعين سوف يواصل تسجيل معدلات نمو، وتتوقع «جارتنر» أن تصل إلى 23.2% لحلول البنية التحتية، كخدمة PaaS، ونحو 16.8% بالنسبة للبرامج كخدمة SaaS.