الاحد - 14 يوليو 2024
الاحد - 14 يوليو 2024

الهند تمرر قانوناً لتوحيد منفذ شحن الهواتف

الهند تمرر قانوناً لتوحيد منفذ شحن الهواتف

مررت الحكومة الهندية تشريعاً يقضي باستخدام شواحن من نوع USB-C لجميع الأجهزة المتنقلة، وبذلك تكون قد سارت على خُطى الاتحاد الأوروبي الذي اتخذ نفس الخطوة خلال العام الماضي 2022، وفقاً لتقرير نشره موقع غيزمو تشاينا.

وسيتوجب على شركة التكنولوجيا في البلاد اعتماد منفذ الشحن USB-C ليكون منفذ الشحن القياسي والموحّد لجميع المنتجات الإلكترونية في موعد أقصاه مارس 2025.

وأعلن مكتب المعايير الهندية التابع للحكومة عن هذا التشريع الجديد بعد مشاورات مع الأطراف المعنية في الصناعة حول المعايير وقيود سلسلة التوريد العالمية وتوفر المنتج.

وقال روحيت كومار سينغ أمين سر وزارة شؤون المستهلك الهندية، إنَّ مكتب المعايير الهندية قد أبلغ بمعايير الشواحن من نوع C، وستأتي الحكومة بنوعين شائعين من منافذ الشحن والأجهزة الإلكترونية الملبوسة.

وأضاف: «هناك إجماع كبير بين الصناعة والحكومة على أن استخدام منافذ الشحن USB-C يمكن أن يصبح إلزامياً بعد ستة أشهر بعد تطبيق معايير منافذ الشحن الخاصة بالاتحاد الأوروبي في 2024، حيث تملك شركات تصنيع الإلكترونيات سلسلة توريد عالمية متكاملة».

وقال التقرير، إنَّ تطبيق هذه الخطوة سيكون في الواقع بعد ثلاثة أشهر فقط من تطبيقها من قبل الاتحاد الأوروبي، وليس ستة أشهر كما قال سينغ، ولكن بعض الأجهزة التي لا يمكنها عملياً أن تستخدم منفذ USB-C سيتم إعفاؤها من هذا الإلزام.

ويهدف هذا القانون إلى تخفيض عدد الشواحن في كل منزل، وبالتالي الحد من مقدار النفايات الإلكترونية الناشئة عن ذلك، حسب ما قالت وزارة شؤون المستهلك. بالإضافة إلى ذلك، يُقال إنَّ هذه الخطوة تأتي ضمن مبادرة «نمط حياة من أجل البيئة» التي أطلقها رئيس الوزراء الهندي مودي، والتي تهدف إلى تحفيز الناس حول العالم على إجراء استخدام عقلاني بدلاً من الاستهلاك المؤدي إلى الإتلاف.