الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الإضرابات ونقص العمالة يفاقمان أزمة الطيران الأوروبي

الإضرابات ونقص العمالة يفاقمان أزمة الطيران الأوروبي

تواصِل سلسلة الإضرابات العمالية في قطاع الطيران الحيوي في أوروبا إرباك حركة الطيران في الوقت الذي يعاني فيه القطاع أزمة نقص في الكوادر البشرية؛ الأمر الذي دفع العديد من شركات الطيران إلى إلغاء رحلاته على الرغم من ارتفاع الطلب على السفر خلال فصل الصيف؛ الأمر الذي قد يهدد الموسم السياحي الصيفي.

وقررت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران إلغاء أكثر من 3100 رحلة خلال الشهرين المُقبلين بسبب نقص العمالة نتيجة تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد بين العاملين لديها، ما يزيد حدة الفوضى التي يشهدها قطاع الطيران في أوروبا.

وأعلنت لوفتهانزا يوم الجمعة الماضي إلغاء 2200 رحلة محلية وأوروبية خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلَين، بالإضافة إلى إلغاء 900 رحلة كانت مُقررة أيام الجُمع والعطلات الأسبوعية (السبت والأحد) في يوليو المُقبل، بما يعادل نحو 4% من إجمالي طاقتها التشغيلية خلال الشهرين.

وخلال الأسابيع الأخيرة، شهد مطار سخيبول الذي يُعدُّ أكثر المطارات ازدحاماً في هولندا حالة من الفوضى بسبب نقص أعداد موظفي الأمن، والطوابير الطويلة من الركاب الذين ينتظرون الصعود للطائرات.

وأعلنت إدارة المطار الأسبوع الماضي أنه سيتعيّن عليها تقليل عدد الركاب الذين تتعامل معهم يومياً بنحو 13500 راكب طوال فترة الصيف المزدحمة بسبب نقص العاملين.

وفي مطار شارلوروا في بروكسل ألغت سلطات الطيران نحو 130 رحلة جوية من جدول مطلع الأسبوع بسبب إضراب عمال شركة ريان إير الأيرلندية للطيران منخفض التكلفة، ما يزيد من فوضى السفر الجوي في العاصمة البلجيكية. ويطالب الموظفون في ريان إير، ومقرها أيرلندا، الشركة بتنفيذ قواعد الحد الأدنى من الأجور البلجيكية لأطقم الطائرات.

وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية «بيلجا» أن نحو 130 رحلة جوية أُلغيت يوم الجمعة ومطلع الأسبوع في شارلوروا، وهو أحد المطارينِ الرئيسيينِ في العاصمة البلجيكية.

ويستعدُّ عمال شركة الطيران البريطانية «بريتش أيروايز» في مطار هيثرو لندن لتنظيم إضراب عن العمل بسبب الخلاف مع الإدارة بشأن الأجور ليضاف شبح إضراب جديد إلى قائمة الإضرابات التي تجتاح شركات الطيران عبر أوروبا؛ ما يهدد بحالة فوضى في حركة السفر خلال الصيف الحالي.

وقالت نقابتا جي.إم.بي ويونايت العُمَّاليتان إن المئات من العاملين في مطار هيثرو لصالح بريتش أيروايز وافقوا على الإضراب خلال ذروة موسم العطلات بعد رفض الشركة إعادة الخصم الذي فرضته على الأجور بنسبة 10% أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن متحدثة باسم المجموعة المسؤولة عن تشغيل مطارات باريس قولها إنه سيتم إلغاء ربع الرحلات من مطار شارل دي جول الدولي في باريس، بسبب إضراب. وأوضحت أن النزاع بشأن الأجور يمكن أن يؤثر على مجموعة واسعة من الخدمات، ويتسبب في إغلاق مدرج.