الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«إيرباص» تنافس على صفقة كبيرة من «جيت إيروايز» بقيمة 5.5 مليار دولار

«إيرباص» تنافس على صفقة كبيرة من «جيت إيروايز» بقيمة 5.5 مليار دولار

يبدو أنّ شركة «إيرباص» هي المرشح الأوفر حظاً للفوز بصفقة طائرات بقيمة 5.5 مليار دولار من شركة «جيت إيروايز» الهندية التي كانت ذات يوم أكبر شركة طيران خاصة في الهند، ما يعزّز قبضة شركة صناعة الطائرات الأوروبية في سوق الطيران الأسرع نمواً في العالم.

أفاد أشخاص مَعنيّون -طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المداولات خاصة- أنّ المناقشات تتعلق بطائرات «A320neo» وطائرات «A220». كما تُجري شركتا «بوينغ» و«إمبراير إس إيه» مناقشات حالياً دون اتخاذ قرار نهائي. ورغم أنَّ السعر المعلّن عنه لأي معاملة سيزيد على 5 مليارات دولار، فإن الخصومات شائعة في مثل هذه المشتريات الكبيرة.

يأتي الطلب المحتمل في الوقت الذي تستعد فيه «جيت إيروايز»، للعودة إلى الطيران، حيث حصلت على رخصة الطيران الشهر الماضي، وهي المرة الأُولى لإحياء شركة طيران بموجب قوانين الإفلاس الجديدة في البلاد. وأثبت تصريح الطيران أنّ الشركة أصبحت مستعدة للعودة للعمل، بتمويل وملكية وإدارة جديدة، حسبما جاء في مقالة نشرها موقع «بزنس ستاندرد» حديثاً.

دعت «جيت» الأسبوع الماضي طاقم الطيران السابق للانضمام إليها، كما أنها تخطط للعودة بمزيج من الخدمات المتميزة ومنخفضة التكلفة، حسبما صرّح الرئيس التنفيذي سانجيف كابور في أبريل، وأضاف أنها ستتكون من درجتين، حيث ستُقدّم خدمات لركاب درجة رجال الأعمال، بما في ذلك الوجبات المجانية، في حين سيدفع مسافرو الدرجة الاقتصادية ثمن الوجبات وخدمات أُخرى.

تعهّد المالكون الجدد لشركة «جيت»، رجل الأعمال الهندي موراري لال جالان ومقره دبي، وفلوريان فريتش، رئيس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية ومقرها لندن، وشركة «كاروك كابيتال مانجمنت» لإدارة الأصول البديلة، باستثمار ما يصل إلى 120 مليون دولار.

كما أفاد ممثل شركة «جيت» يوم الاثنين، أنهم في مفاوضات نهائية مع المؤجرين ومُصنّعي المعدات الأصلية للطائرات، وسيعلنون عن اختيارهم للطائرات وخطة الأسطول بمجرد اتخاذ القرار، فضلاً عن أنهم يدرسون جميع الاحتمالات للعثور على الأفضل.